«

»

طباعة الخبر

  0 287  

مجلس منطقة مكة المكرمة يناقش مبادرة تطوير “الثروة السمكية”





صحيفة المهد _ متابعات اطلع مجلس منطقة مكة المكرمة في اجتماعه الدوري الذي عقد أمس، برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس المجلس الأمير خالد الفيصل، على المبادرة السابعة لصندوق التنمية الزراعية المتعلقة بتطوير الثروة السمكية وصناعتها بالمنطقة من خلال “إنشاء كيان يتولى الجوانب التسويقية والخدمية لصناعة الثروة السمكية في المملكة”.
وناقش المجتمعون ما سيحققه هذا الكيان لبناء صناعة سمكية مستدامة، تستفيد من الميزة النسبية لسواحل المملكة وتحقق تنمية لمجتمعاتها الساحلية، وتفتح فرص العمل لأبنائها، والارتقاء بمستوى التداول للمنتجات السمكية إلى مستوى يحقق جودة وسلامة المنتجات ويتناسب ومكانة المملكة, وتجنب المنافسة بين المنتجين في الأسواق الخارجية بهدف تحقيق أفضل الأسعار لمنتجات القطاع في المملكة وخارجها, وكذلك تخفيض الضغط على الصيد، وإيجاد فرص بديلة للصيادين من خلال تشجيعهم ومساعدتهم على الانخراط في مشاريع صغيرة للاستزراع السمكي.
كما تضمن محضر الاجتماع توفير الخدمات اللوجستية والفنية ودعم البحث والتطوير لمشاريع الاستزراع السمكي، وإنشاء آلية لتدريب اليد العاملة السعودية وتأهيلها في مجال صناعة الثروة السمكية مع الاستفادة من الإمكانات المتاحة, وخفض تكاليف الاستثمار لدى قطاع الاستزراع السمكي من خلال خفض حجم الاستثمارات الخاصة بمرافق التصنيع والمناولة وإنشاء المفارخ والمختبرات وغيرها, وتشجيع المنتجين على التركيز على عمليات الإنتاج وتطويرها وتحقيق قيمة مضافة للمنتجات، والرفع للجهات ذات العلاقة بالتوصيات المناسبة لتبني تشريعات تحقق الأهداف السابقة.
واطلع المجلس أيضا على مشروع متنزه البهيتة بمحافظة الطائف، والتصاميم والمواصفات المطلوبة بما يضمن خدمة الأهالي والمصطافين على الوجه الأكمل. ثم ناقش المجلس محضر الاجتماع التاسع للجنة شؤون المحافظات المشتمل على إقرار توصيات محاضر اجتماعات المجالس المحلية لكل من محافظات الطائف، ورابغ ، والجموم ، وخليص، والكامل، والقنفذة، والخرمة، متضمنة احتياجاتها من المشاريع والمرافق التنموية والخدمية, حيث تم إقرار التوصيات الهادفة لتنفيذ المشاريع وإنشاء المرافق الخدمية وتوفير جميع الخدمات المهمة بالمحافظات والمراكز كافة وفق ما خطط له. كما ناقش المجلس الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول الأعمال، واتخذ حيالها التوصيات والقرارات المناسبة

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.al-mhd.com/?p=8411

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *