«

»

طباعة الخبر

  0 194  

“عقبة المحمدية” ما بين الترقب والتواصل





صحيفة المهد _ متابعات في حين ينتظر سكان الطائف منذ سنوات الانتهاء من مشروع عقبة المحمدية الذي يربط الطائف “الشفا” بقرى الساحل، أكد مدير فرع وزارة النقل بالطائف المهندس عمر الحسيني أن المشروع يسير وفق الخطط الزمنية الموضوعة له والمراحل الإنشائية التي طرحت بالميزانيات الموضوعة.
وقال في تصريح لـ”الوطن”: “إن المشروع في مرحلته الأخيرة التي تمتد لمدة 30 شهرا لإكمال الربط والسفلتة وخدمات الطريق الأخرى المهمة لسلامة مرتاديه”.
من جهته، أكد رئيس اللجنة العقارية وعضو الغرفة التجارية الصناعية بالطائف أحمد بن ناصر العبيكان أن المشروع يمثل أحد أهم المشاريع السياحية في المحافظة، مضيفا “سيسهم في إيجاد فرص استثمارية جاذبة للمستثمرين، من خلال ربطه للموقع الجبلي للطريق بالساحل ليجمع بين بيئتين استثماريتين جاذبة للاستثمارات على مستوى عالمي”.
وأشار إلى أنه سيفتح وجهة سياحية بالمحافظة بربطه الطائف بالبحر عبر طريق لا يتعدى طوله 20 كيلو مترا ويختصر مسافة 120 كيلومترا تقريبا إلى مكة المكرمة وطريق الساحل.
ووافقه الرأي المدير التنفيذي لمكتب هيئة السياحة والآثار بالطائف المكلف طارق خان، مشيرا إلى أن المشروع من شأنه دفع عجلة التطوير والتنمية بمنطقة الشفا خاصة، والطائف عامة لما يمثله من متنفس مهم وحيوي للقاطنين بمنطقة مكة المكرمة ومحافظة جدة والمناطق الساحلية الأخرى. وأضاف أن تأخر الانتهاء من المشروع أثر بشكل كبير على الحركة السياحية بالمحافظة التي تنتظر الانتهاء منه.
وألمح إلى وجود دراسة للمواقع الاستثمارية على الطريق، حيث سيتم فور الانتهاء منه طرحها على المستثمرين لتحقيق التكامل في الخدمات السياحية بما يحقق الصناعة الحقيقية للسياحة الداخلية.
من جهتهم، أبدى كل من موفق ومنير ويوسف الهذلي استغرابهم من تأخر تنفيذ المشروع، مشيرين إلى رصد ميزانيات له، مطالبين وزارة النقل والمواصلات بتوضيح الأسباب.
وأشاروا في حديث لـ”الوطن” إلى تأخر تنفيذ المشروع منذ أكثر من عقد من الزمان، مقترحين الاستعانة بالشركات المتخصصة لإنجاز مثل تلك المشاريع التي تحتاج لمعدات وخبرات وتفرغ في إنهائه خلال وقت قصير، لافتين إلى تناوب أكثر من مقاول على تسلم المشروع. وأضاف يوسف الهذلي أنه على الرغم من بدء العمل في مشروع ازدواج طريق جبل المحمدية منذ أكثر من عام، إلا أنه لم يكتمل حتى الآن، متمينا انتهاءه بأسرع وقت لخدمة القرى الواقعة عليه. من جانبه، أكد المدير التنفيذي للمؤسسة التي نفذت مراحل عدة من المشروع، عبيد المطيري تسليم وزارة النقل المراحل الأربع التي بلغت قيمة تنفيذها حوالي 206 ملايين ريال.
وأشار إلى ترسية المرحلة الخامسة عليهم، حيث تصل قيمتها إلى حوالي 74 مليون ريال، وتنفذ خلال 30 شهرا، مبينا أنها تشمل إنشاء 68 عبارة وكوبري على امتداد الطريق.
وأكد عدم وجود تأخير في تنفيذ المشروع، ملمحا أن وزارة المواصلات تطرح كل مرحلة على حدة، ولم يتم طرحه مرة واحدة، مشيرا إلى صرف المستخلصات في أوقاتها، ما ساعد على إتمام مراحل المشروع وفق الخطة الزمنية الموضوعة لكل مرحلة، مفيدا بجاهزية المشروع للتشغيل بعد انتهاء المرحلة الخامسة.
يشار إلى أن مشروع عقبة المحمدية سيربط الطائف “الشفا” بقرى الساحل على امتداد 20 كيلو مترا قاطعا سفوح الجبال نزولا وسيخدم أكثر من 20 قرية واقعة بمسار الطريق واختصاره للمسافة بواقع 120 كيلو مترا تقريبا إلى مكة المكرمة وطريق الساحل كما سيخفف عند الانتهاء منه الضغط على الطرق الحيوية الرابطة بين الطائف ومكة المكرمة “الهدا – مكة المكرمة” و”السيل – مكة المكرمة” في مواسم الحج والعمرة والإجازات.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.al-mhd.com/?p=8921

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *