أمانة المدينة تطلق خدمات رقمية مبتكرة
نوفمبر 5, 2025 02:22 مساءً
مهد الذهب تمضي أمانة منطقة المدينة المنورة في رحلتها التقنية نحو تجربة رقمية متكاملة، من خلال حلول رقمية ذكية تُسهِّل الوصول إلى خدمات العملاء، حيث تسهم تلك الخدمات تعزيز كفاءة الأداء المؤسسي، وتبسيط الإجراءات، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 وبرامجها الطموحة في بناء مدن ذكية مستدامة تضع راحة الإنسان في قلب اهتماماتها. ومن هذا المنطلق، طوّرت أمانة منطقة المدينة المنورة منظومة رقمية متكاملة تهدف إلى تسهيل التواصل مع العملاء، عبر قنوات رقمية موحّدة ومنصات تفاعلية تضمن سرعة الوصول وتنفيذ الخدمات، وتسهم في تحسين جودة الخدمات البلدية وتقديم تجربة أكثر سهولة وفاعلية للعميل، حيث تُعد قناة التواصل المباشر عبر الرقم الموحد (920011940) إحدى أبرز المنصات التي تعمل من خلالها الأمانة على تلقي الاستفسارات والملاحظات،، حيث يتيح الرقم ذاته للعملاء التواصل مع الأمانة عبر تطبيق الـ “الواتس آب”، ما يمنح العملاء وسيلة تفاعلية سريعة للحصول على المعلومة أو التوجيه دون الحاجة للاتصال الهاتفي أو مراجعة مراكز خدمة العملاء. وفي إطار التحول نحو الخدمات الذكية، أتاحت أمانة منطقة المدينة المنورة المساعد الرقمي "عطاء"، الذي يُعد نقلة نوعية في التواصل الرقمي بين الأمانة والعملاء، والذي يعمل بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ليقدّم إجابات فورية على استفسارات العملاء في مختلف المجالات والخدمات البلدية، مثل إصدار الرخص، والاستعلام عن الخدمات، ومتابعة الطلبات إلكترونيًا، ويمتاز المساعد بقدرته على العمل طوال اليوم، مما يضمن استمرارية تقديم الخدمة دون انقطاع، ويجعل تجربة العميل أكثر كفاءة وسهولة.
كما أتاحت الأمانة بوابة “رسيل للمواطنين ، و رسيل أعمال” كمنصة رقمية حديثة تُمكن العملاء من رفع ومتابعة الطلبات البلدية إلكترونيًا، حيث تتميز البوابة بواجهة سهلة الاستخدام تمكّن المواطن أو المقيم من رفع الطلبات بكل سهولة ويسر. وضمن جهود أمانة منطقة المدينة المنورة لتقليص زمن الوصول إلى الخدمات، قدّمت خدمة “الأمانة الافتراضية”، التي تتيح للعملاء عقد الاجتماعات المرئية مع موظفي الأمانة عن بُعد، ومناقشة الطلبات والملاحظات إلكترونيًا، حيث تُسهم هذه الخدمة في رفع كفاءة التواصل بين الأمانة والعملاء، وتُعتبر خطوة عملية نحو تطبيق مفهوم “الخدمة من أي مكان”، الذي يختصر المسافة ويوفر الوقت والجهد، كما أتاحت الأمانة تطبيقها الذكي “مدينتي المنورة” كواجهة رقمية موحدة تجمع مختلف الخدمات البلدية في تجربة واحدة عبر الهاتف الذكي، ويوفّر التطبيق خدمات متعددة تشمل استعراض مواقع المشاريع والخدمات، وتحديد مواقع الحدائق والمرافق العامة، إلى جانب متابعة الأنشطة الاستثمارية والفعاليات التي تشهدها المدينة المنورة. ويهدف التطبيق إلى جعل الخدمة في متناول يد العميل، في أي وقت ومن أي مكان، بما يرسّخ مفهوم المدينة الذكية ويعزّز التكامل بين التقنية والبيئة الحضرية. كما عززت الأمانة "الوصول الشامل للخدمات الرقمية" حيث جمعت الأمانة كافة خدماتها في المنصة الرئيسية لها ( amana-md.gov.sa )، حيث يمكن للعملاء التعرف على الخدمات والمبادرات، والوصول للخدمات البلدية بكل يسر وسهولة. ويقدّم الموقع روابط مباشرة للمنصات الرقمية الأخرى، مثل “بلدي” و“رسيل” و“الأمانة الافتراضية”، إضافة إلى توفير دليل شامل للخدمات الإلكترونية للمواطنين وقطاع الأعمال. ومن خلال هذه المنظومة الرقمية الحديثة، ترسخ أمانة منطقة المدينة المنورة مفهوم التحول البلدي الذكي الذي يجعل الخدمة أكثر قربًا وسرعة وكفاءة، حيث تواصل الأمانة الاستثمار في البنية التقنية وتطوير مهارات كوادرها البشرية بما يواكب تطلعات الأمانة، ويعزز جودة الحياة في المدينة المنورة.
كما أتاحت الأمانة بوابة “رسيل للمواطنين ، و رسيل أعمال” كمنصة رقمية حديثة تُمكن العملاء من رفع ومتابعة الطلبات البلدية إلكترونيًا، حيث تتميز البوابة بواجهة سهلة الاستخدام تمكّن المواطن أو المقيم من رفع الطلبات بكل سهولة ويسر. وضمن جهود أمانة منطقة المدينة المنورة لتقليص زمن الوصول إلى الخدمات، قدّمت خدمة “الأمانة الافتراضية”، التي تتيح للعملاء عقد الاجتماعات المرئية مع موظفي الأمانة عن بُعد، ومناقشة الطلبات والملاحظات إلكترونيًا، حيث تُسهم هذه الخدمة في رفع كفاءة التواصل بين الأمانة والعملاء، وتُعتبر خطوة عملية نحو تطبيق مفهوم “الخدمة من أي مكان”، الذي يختصر المسافة ويوفر الوقت والجهد، كما أتاحت الأمانة تطبيقها الذكي “مدينتي المنورة” كواجهة رقمية موحدة تجمع مختلف الخدمات البلدية في تجربة واحدة عبر الهاتف الذكي، ويوفّر التطبيق خدمات متعددة تشمل استعراض مواقع المشاريع والخدمات، وتحديد مواقع الحدائق والمرافق العامة، إلى جانب متابعة الأنشطة الاستثمارية والفعاليات التي تشهدها المدينة المنورة. ويهدف التطبيق إلى جعل الخدمة في متناول يد العميل، في أي وقت ومن أي مكان، بما يرسّخ مفهوم المدينة الذكية ويعزّز التكامل بين التقنية والبيئة الحضرية. كما عززت الأمانة "الوصول الشامل للخدمات الرقمية" حيث جمعت الأمانة كافة خدماتها في المنصة الرئيسية لها ( amana-md.gov.sa )، حيث يمكن للعملاء التعرف على الخدمات والمبادرات، والوصول للخدمات البلدية بكل يسر وسهولة. ويقدّم الموقع روابط مباشرة للمنصات الرقمية الأخرى، مثل “بلدي” و“رسيل” و“الأمانة الافتراضية”، إضافة إلى توفير دليل شامل للخدمات الإلكترونية للمواطنين وقطاع الأعمال. ومن خلال هذه المنظومة الرقمية الحديثة، ترسخ أمانة منطقة المدينة المنورة مفهوم التحول البلدي الذكي الذي يجعل الخدمة أكثر قربًا وسرعة وكفاءة، حيث تواصل الأمانة الاستثمار في البنية التقنية وتطوير مهارات كوادرها البشرية بما يواكب تطلعات الأمانة، ويعزز جودة الحياة في المدينة المنورة.