×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

خامنئى يحذر من انقسامات فى الحكومة الإيرانية بعد هبوط الريال

 حث الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى المسئولين فى بلاده اليوم الأربعاء، على وقف المشاحنات بشأن المتاعب الاقتصادية المتزايدة فى ظل العقوبات الغربية المفروضة على طهران معبرا عن القلق الذى تصاعد بسبب انهيار الريال الإيرانى.

وتطرقت تصريحات خامنئى إلى الانقسامات بين أجهزة الحكومة الإيرانية والفصائل السياسية التى تضخمت بفعل هبوط الريال على مدى الأسابيع القليلة الماضية مثيرة أجواء من الأزمة فى خامس أكبر مصدر للنفط فى العالم.

وقال خامنئى فى كلمة ألقاها فى مدينة بجنورد بشمال شرق إيران ونقلها التلفزيون الرسمى "يجب أن يعرف مسؤولو البلاد ويقبلوا مسؤولياتهم وألا يلقوا باللوم على بعضهم البعض."يجب أن يتحدوا ويتعاطفوا مع بعضهم البعض."

وفقد الريال نحو 35 فى المائة من قيمته فى السوق الحرة على مدى عشرة أيام حتى الثانى من أكتوبر مسجلا مستوى قياسيا منخفضا أمام الدولار فى انعكاس لتراجع إيرادات النفط الإيرانية تحت ضغط العقوبات المشددة المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووى.

وتدافع الإيرانيون لتحويل مدخراتهم بالريال إلى العملة الصعبة وحدثت اشتباكات لوقت قصير بين شرطة مكافحة الشغب ومحتجين على هبوط الريال فى طهران الأسبوع الماضي.ومن خلال بيع الدولارات الباقية من إيرادات النفط لمستوردى السلع الأساسية بأسعار صرف تسيطر عليها الدولة قد تنجح الحكومة فى منع أزمة العملة من إلحاق أضرار جسيمة بالاقتصاد.

لكن هبوط الريال يضر بمصداقية الحكومة وقد يرفع التضخم الذى تقدره الجهات الرسمية حاليا بنحو 25 فى المئة بينما يعتقد خبراء اقتصاديون أنه أعلى من ذلك بكثير.

وتزايدت الانتقادات من جانب الخصوم السياسيين للرئيس محمود أحمدى نجاد إذ يريدون تحميل إدارته المسؤولية عن الصعوبات الاقتصادية التى تواجهها إيران. وتبادل على لاريجانى رئيس البرلمان والمرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة فى العام القادم انتقادات لاذعة مع أحمدى نجاد. وانتقدت شخصيات دينية رفيعة مقربة من خامنئى الإدارة الاقتصادية لأحمدى نجاد أيضا.

وقال خامنئى فى كلمته اليوم "العقوبات التى يفرضها الغرب همجية." وأقر بأن التضخم والبطالة من المشكلات الضاغطة.لكنه أصر على أن إيران تستطيع تحمل العقوبات وقلل من أهمية الاحتجاجات التى حدثت الأسبوع الماضى قائلا إنها قلة من الناس أشعلت النار فى صناديق القمامة.وقال إن تجار طهران يستحقون الشكر لأنهم نأوا بأنفسهم عن الاحتجاجات.وندد خامنئى بالمسئولين الغربيين الذين يعتقدون أن هبوط الريال يظهر ضعفا إيرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون الأسبوع الماضى إن هبوط الريال نجم عن قرارات للحكومة الإيرانية فى إشارة إلى رفض طهران كبح برنامجها النووي.

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر