×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مشروع مشترك بين منظمة التعاون الإسلامى والأمم المتحدة لإعمار الصومال

 أعلن الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامى البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو، أن المنظمة تعكف حاليا على تنفيذ مشروع مشترك مع الأمم المتحدة والوحدة الخاصة بالتعاون فيما بين بلدان الجنوب التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى للإسهام فى إعادة الإعمار فى الصومال.

وقال أوغلو، فى كلمته فى اجتماع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادى والتجارى "الكومسيك" المنعقدة حاليا باسطنبول، إن الاجتماع يسعى لحشد الدعم لمشروعات الكسب السريع مساعدة للشعب الصومالي، مبينا أن التصديق على الصكوك القانونية المتمثلة فى اتفاقات نظام الأفضليات التجارية الثلاثة شهد ارتفاعا بين الدول الأعضاء بالمنظمة ليبلغ 59 من التوقيعات الجديدة لهذه الاتفاقيات منذ بدء البرنامج عام 2005 وحتى الآن.

وأشار إلى بدء سريان النظام الأساسى لمعهد المواصفات والقياس للدول الإسلامية المنتمية للمنظمة، مفيدا بأنه يقع على عاتق هذه المؤسسة عبء مواءمة المواصفات فيما بين الدول الأعضاء بغية تشجيع التجارة البينية.

وقدر أمين عام منظمة التعاون الإسلامى، حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية بنحو 687 مليار دولار أمريكى فى عام 2011 مقارنة بـ205 مليارات دولار فى عام 2004م، مؤكدا أن مسألة تمويل مشروعات المنظمة تشكل مجالا يحتاج إلى مزيد من الاهتمام بطريقة جماعية وشمولية، وأن هذه المسألة تعد حجر عثرة تعترض سبيل التنفيذ السريع لقرارات المنظمة بشأن القضايا الاجتماعية والاقتصادية.

وأفاد بأن لـ"كومسيك" إمكانات كبيرة إزاء حشد الاستجابات الوطنية الكافية سواء فى مجال المواءمة بين التجارة والسياسات الاقتصادية أو تعبئة الموارد المالية أو فى تشجيع الدعم الإقليمى والدولى للمشروعات العابرة للحدود، فيما بين الدول الأعضاء فى المنظمة، لافتا النظر إلى أن غياب الاستجابات الوطنية أثر فى تنفيذ المشروعات الـ27 المحددة بموجب خطة العمل المنظمة بشأن القطن.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر