×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مجلس الأمن يتبنى بالإجماع قرار نشر مراقبين بسوريا

 تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرار إرسال مراقبين دوليين إلى سوريا، في الجلسة التي عقدت اليوم في تمام الساعة الثالثة بتوقيت غرينيتش.

ولفتت مندوبة الولايات المتحدة سوزان رايس إلى أن قصف حمص يطرح شكوكاً في مدى صدق النظام السوري في السلام، في حين تدّعي الحكومة بأنها مستعدة للتراجع عن سياسة القتل. كما أضافت أنه من الصعب التصديق أن النظام السوري سيفي بالالتزامات.

في المقابل، جاء رد المندوب السوري بشار الجعفري مذكراً بأن حكومة بلاده رحبت منذ البداية، بخطة عنان. وأشار إلى أن بلاده زودت عنان بمعلومات موثقة عن الانتهاكات التي ارتكبتها المجموعات الإرهابية والتي بلغت 50 انتهاكاً من قتل وتدمير.

إلى ذلك، شدد على أن مهمة عنان لا يمكن أن تنجح ما لم تلتزم بعض الدول في مجلس الأمن بعدم تسليح " الإرهابيين" كما وصفهم، أو تحريض المعارضة على رفض أي مبادرة للحل. كما انتقد الدول التي فرضت عقوبات على سوريا واعتبرها شريكة في الأزمة، وحمّلها المسؤولية عن التلاعب بسوق صرف الليرة السورية.

أما مندوب بريطانيا فأشار في الجلسة إلى أن النظام السوري ارتكب العديد من الجرائم بحق شعبه. كما لفت إلى أنه على المعارضة والنظام وقف العنف. و شدد على أن خطة عنان تمثل فرصة للخروج من الأزمة، لافتاً إلى أنه سيتم إرسال المراقبين خلال 24 ساعة.

من جهته قال مندوب روسيا إن الملف السوري كان موضع اهتمام الأسرة الدولية، كما أشار إلى أن بلاده أكدت أكثر من مرة على ضرورة عدم استخدام القوة، وأن الحوار هو السبيل الوحيد للحل، والذي يجب أن تقوده سوريا بنفسها. كما حذر من التدخلات الخارجية.

إلى ذلك أكد مجلس الأمن على أنه سيدرس خطوات أخرى إذا لم توقف سوريا العنف وتذعن للقرار.

أكد أن مجلس الأمن سيتبنى قرار نشر مراقبين في سوريا، يأتي ذلك في حين كانت بعض الاعتراضات الروسية قد أخرت التصويت على مشروع المراقبين، لكن موسكو عادت وأعلنت عن شبه إجماع في مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع القرار.

ويأتي التصويت، تلبية لدعوة الولايات المتحدة. وكانت واشنطن قد دعت للتصويت على مشروع القرار حتى لو لم توافق موسكو على صياغته.

هذا وكانت "مهد الذهب" حصلت على النسخة النهائية للقرار الأممي، وقال مراسل "مهد الذهب" بنيويورك إن روسيا غير راضية على القرار بشكله التالي، والذي تنص أهم نقاطه على قيام مجلس الأمن بإرسال بعثة مراقبين إلى سوريا يصل عددها إلى 30 مراقباً عسكريا غير مسلح.

ويدعو المشروع كل الأطراف لضمان أمن وحرية تنقل فريق المراقبين، وإلى تقديم تقرير إذا ما حدثت أية تجاوزت من شأنها إعاقة عمل الفريق. ويلتزم مجلس الأمن باتخاذ إجراءات أخرى في حال فشل تطبيق بنود القرار.

ويحث مشروع القرار كل الأطراف، بما فيها المعارضة، إلى وقف كل العنف، ويجدد دعم مجلس الأمن لخطة المبعوث الدولي كوفي عنان ولجهوده من أجل وقف إطلاق النار.

ويؤكد مشروع القرار على أهمية سحب النظام السوري لكل قواته والآليات الثقيلة من المدن.

ويطالب مشروع القرار، دمشق بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية لسوريا بالتنسيق بين الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية.

وفي المقابل قدمت روسيا مشروع قرار مضاد إلى مجلس الأمن بخصوص إرسال مراقبين دوليين إلى سوريا نص على دعم مهمة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية، عنان، مجيزاً إرسال مراقبين مدنيين إلى سوريا للتأكد من الاحترام الكامل لوقف إطلاق النار.

ونص المشروع على الالتزام بسيادة التراب السوري ووحدته واستقلاله، وذكّر بضرورة التزام كل من النظام والمعارضة في سوريا بتطبيق بنود مقترح عنان واحترام وقف العنف.

وفي هذا الصدد، ذكر مشروع القرار الروسي أن النظام السوري بدأ تطبيق التزاماته على الأرض.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر