×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

إسرائيل تعتبر قصيدة جراس حول سلاحها النووى "رديئة"

 وصف يجال بالمور المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية قصيدة الألمانى الحائز على جائزة نوبل للآداب جونتر جراس "بالرديئة" والتى دافع فيها عن إيران واعتبر أن إسرائيل وأسلحتها النووية "تهدد السلام العالمى الهش فى الأساس".

وقال بالمور إن "قصيدة جراس التى تتراوح بين الخيال والخيال العلمى سيئة جدا وذوقها ردئ.. قصيدته رديئة وتفتقد للباقة"، فيما رأى المؤرخ الإسرائيلى توم سيجيف فى مقال فى صحيفة هارتس بأن الكاتب الألمانى هو "مثير للشفقة أكثر مما هو معاد للسامية"، مضيفا أن "المقارنة بين إسرائيل وإيران غير عادلة لأنه على عكس إيران لم تهدد إسرائيل أبدا بإزالة دولة ما عن الخارطة".

وكتب المعلق شاى جولدن فى صحيفة معاريف أن تصريحات جراس "لا تشير بالضرورة إلى معاداة السامية ولكن إلى رفضه تحمل مسؤولية جرائمه التاريخية"، مضيفا "أتفق تقريبا مع كل ما قاله لكنه ببساطة لا يمتلك الحق التاريخى أو الأخلاقى لقوله"، فى إشارة منه "لخيانة مبدأ التكفير الذى يجب على كل ألمانى الالتزام به دائما عن الحديث عن إسرائيل واليهود".

وكان جراس قد نشر أمس الأربعاء قصيدة نثرية بعنوان "ما ينبغى قوله" فى الصحيفة الألمانية تسوددويتشى تسايتونج، تدين ضربات وقائية قد تشنها إسرائيل على المنشآت النووية الإيرانية، معتبرا أنها قد تؤدى إلى "القضاء على الشعب الإيرانى للاشتباه بأن قادته يصنعون قنبلة ذرية".
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر