×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

التعليم تحدّد ضوابط دراسة الطلبة السوريين واليمنيين

 حددت وزارة التعليم أخيراً ضوابط وتعليمات تحديد المستوى للطالبات اللاتي لم يسبق لهن التعليم، ولم يحصلن على شهادات علمية، إضافة إلى تحديد مستوى الطلبة الوافدين من الخارج، (السوريين واليمنيين)، بهدف الحصول على مستويات تتناسب مع آخر شهادة حصلوا عليها في بلدانهم للمرحلة العلمية. وأكدت الوزارة أهمية التقيد بما ورد بدليل نظم وإجراءات الاختبارات في التعليم العام للعام الدراسي 1437هـ، من خلال اختبارات تحديد المستوى، إذ إن الطالبات في سن التعليم النظامي، ويرغبن بالانتظام، وسيتم تحديد مستواهن في المهارات الأساسية للمقررات الدراسية (القرآن الكريم – لغتي – رياضيات – اللغة الانكليزية) وتقدير الدرجة من 100 لكل مادة. وبحسب “الحياة”، فقد تم تحديد نماذج وفقاً للمذكرة التفسيرية والقواعد التنفيذية للائحة المعتمدة، في تحديد مستوى الطالبات (القاعدة 11). كما سيتم إجراء اختبار مبدئي (شفوي وتحريري)، لقياس مهارات الكتابة والقراءة حول مفاهيم اللغة الانكليزية والرياضيات، للطالبات كبار السن، الراغبات بالانتساب للمرحلة المتوسطة، إذ يعد نموذج اختبار مبدئياً، ويجرى من قائدة المدرسة، ووكيلة الشؤون التعليمية، ومعلمتين إحداهن معلمة لغة إنكليزية. وسيتم اختبار تحديد المستوى في المهارات الأساسية للمقررات الدراسية للطلاب والطالبات اليمنيين والسوريين، الذين لا يحملون وثائق دراسية، وذلك بحسب الصف، وفي حال عدم الاجتياز يجري اختبارهم لمرحلة صفية أدنى، وهكذا يتم تحديد الصف المناسب. وشددت وزارة التعليم على ضرورة التقيد بما ورد في ضوابط إدارة الاختبارات والقبول، وما تم تحديده لمشرفات أقسام الاختبارات والقبول، إذ يجرى تحديد المستوى في حال عدم إحضار الشهادتين، ويجري تحديد المستوى في حال إحضار صور من الشهادات، ولا بد من إجراء تحديد المستوى، للتأكد من العمر ومناسبته للصف، والتأكد من دخول الطالب أو الطالبة للمملكة نهاية جمادى الأولى، ضماناً لإنهاء العام الدراسي بالبلد القادم منه، ومطابقته العام الدراسي لآخر وثيقة حصل عليها، وإحضار تأشيرة زيارة أو هوية مقيم أو زائر سارية المفعول، بهدف إجراء تحديد المستوى بالمقررات الدراسية بحسب الصف، على أن يجرى اختبار واحد شامل لمقررين لنفس المادة مثل رياضيات 1، ورياضيات 2. يذكر أن القاعدة الـ11 تتعلق في تحديد المستوى لصفوف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة للطلبة الذين لم تسمح ظروفهم بالانتظام، وتنص على أن يكون الطالب الذي يرغب في قبوله بالدراسة منتظماً بالصف الثالث المتوسط، ليجرى اختباره بتحديد مستوى بداية العام الدراسي في كامل مقرر الصف الثاني المتوسط، على أن يكون بلغ 14 سنة، ويتجاوز عن ذلك بنقص ثلاثة أشهر، وفي حال عدم نجاحه يبقى على ما هو، وهذا ينطبق على من يرغب في قبوله منتظماً بالثاني المتوسط، والأول المتوسط، والسادس الابتدائي، إذ يجري اختبار تحديد مستوى في كامل مقرر الصف، الذي قبله مع بلوغه السن المحدد.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر