التربية تعتزم استحداث نظام لاستقطاب الكفاءات التربوية للعمل بقيادة المدارس
مايو 13, 2013 01:23 صباحاً
تعتزم وزارة التربية والتعليم استحداث نظام حوافز مرن لاستقطاب الكفاءات التربوية المتميّزة من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للعمل في قيادة المدارس.
وقالت الوزارة بأن نظام الحوافز سوف يحدث تغيّرًا نوعيًّا في مخرّجات التعليم العام والحد من مشكلة عزوف وتسرّب القيادات التربوية ذات الكفاءة العالية عن العمل القيادي في إدارات ووكالات المدارس، حيث أنها بادرت في سبيل تحقيق ذلك إلى منح المديرين العديد من الصلاحيات الأساسية والمتقدمة.
وأوضحت بأن الهدف من النظام هو تصميم نظام لتحسين الأداء يتيح تقييم مستوى الأداء لكافة القيادات المدرسية في المناطق التعليمية من جميع نواحيها التخطيطية والتنظيمية والأدائية الفنية بما يتيح للوزارة التعرف على جوانب القوة والضعف في كل منها، واتخاذ القرار المناسب حيال تطويرها.
وأضافت الوزارة بحسب ما أعلنته الزميلة " المدينة " بإن الهدف من هذا النظام تطوير معايير الاختيار لمديري ومديرات المدارس وفق المواصفات العلمية لاختبار القيادات المدرسية، وأيضًا تصميم برامج متنوعة متخصصة في القيادة المدرسية وفق أحدث المواصفات العالمية. وأكدت أنه من ضمن الأهداف تفعيل نظام صلاحيات مديري القيادات المدرسية داخل البيئات التربوية بصورة تعجل من صنع القرارات وفحص وتدقيق كافة العمليات التعليمية.
وقالت الوزارة بأن نظام الحوافز سوف يحدث تغيّرًا نوعيًّا في مخرّجات التعليم العام والحد من مشكلة عزوف وتسرّب القيادات التربوية ذات الكفاءة العالية عن العمل القيادي في إدارات ووكالات المدارس، حيث أنها بادرت في سبيل تحقيق ذلك إلى منح المديرين العديد من الصلاحيات الأساسية والمتقدمة.
وأوضحت بأن الهدف من النظام هو تصميم نظام لتحسين الأداء يتيح تقييم مستوى الأداء لكافة القيادات المدرسية في المناطق التعليمية من جميع نواحيها التخطيطية والتنظيمية والأدائية الفنية بما يتيح للوزارة التعرف على جوانب القوة والضعف في كل منها، واتخاذ القرار المناسب حيال تطويرها.
وأضافت الوزارة بحسب ما أعلنته الزميلة " المدينة " بإن الهدف من هذا النظام تطوير معايير الاختيار لمديري ومديرات المدارس وفق المواصفات العلمية لاختبار القيادات المدرسية، وأيضًا تصميم برامج متنوعة متخصصة في القيادة المدرسية وفق أحدث المواصفات العالمية. وأكدت أنه من ضمن الأهداف تفعيل نظام صلاحيات مديري القيادات المدرسية داخل البيئات التربوية بصورة تعجل من صنع القرارات وفحص وتدقيق كافة العمليات التعليمية.