«

»

طباعة الخبر

  0 182  

فلكية جدة : بداية فصل الخريف بالمملكة غداً الأحد





أعلنت الجمعية الفلكية بجدة بأن الشمس ستعبر خط الاستواء غداً الأحد 22 سبتمبر عند الساعة 11:44 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، مما يعني حدوث الاعتدال الخريفي وبداية فصل الخريف في المملكة وكامل النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
وأوضحت الجمعية بأن لحظة الاعتدال الخريفي ستسطع شمس منتصف النهار مباشرة فوق خط الاستواء، ونظراً لأن خط الاستواء السماوي يقاطع كل نقاط الأفق للشرق والغرب سوف يلاحظ في يوم الاعتدال الخريفي أن الشمس تشرق من نقطة الشرق تماماً وتغرب في نقطة الغرب تماماً في كل المناطق.
وبينت بأنه بحلول شهر أكتوبر سوف يتغير الأمر بشكل دراماتيكي، حيث ستشرق الشمس بشكل ملاحظ من الأفق الجنوبي الشرقي وتغرب في الأفق الجنوبي الغربي، وهذا يعني أن النهار سيكون قصيراً، وتطول ساعات الليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.
ويعتبر الاعتدال الخريفي من الظواهر الفلكية التي يتسبب في حدوثها ميلان محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة، ودورانها المتواصل حول الشمس، وعندما يحدث الاعتدال يتحدد ميلان محور الأرض ومدارها حول الشمس، حيث إن محور دوران الأرض حول نفسها لا يكون مائلاً بعيداً عن الشمس، ولا يكون مائلاً باتجاهها، لذلك فإن النصف الشمالي والجنوبي من الأرض يستقبلان أشعة الشمس بشكل متساوٍ، ويكون الليل والنهار تقريباً متساويان من حيث الطول، ولكن نظراً لأن الأرض لا تتوقف أبداً في حركتها حول الشمس فإن هذا التساوي سوف يتغير سريعاً.
ويمكن معرفة وقوع الاعتدال الخريفي حسياً بملاحظة أن شروق الشمس بدأ يتأخر، وأن الغروب أصبح مبكراً، وأيضاً بمتابعة قوس المسار الظاهري للشمس في السماء كل يوم سوف يلاحظ أنها تنتقل باتجاه الجنوب والطيور والفراشات تهاجر باتجاه الجنوب أيضاً برفقة مسار الشمس.

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.al-mhd.com/?p=96601

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *