×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

شباب سعوديون يعشقون صيد "الضب" ويتفاخرون به

 يعتبر كثير من الشباب السعودي الأول من شهر مايو شارة البدء للتوجه للصحراء لممارسة هواية صيد حيوان (الضب)، حيث يعشق كثير منهم تناول لحمه مع الكبسة السعودية الشهيرة، بينما اتخذ آخرون صيد الضب مجالا للربح والتكسب، وذلك ببيعه حياً في الأسواق الشعبية المنتشرة في عدد من مدن المملكة .

ويتراوح سعر الضب الواحد بين 20 ريالا إلى 50 ريالا حسب حجمه ووزنه، وتعتبر محافظات عفيف والدوادمي وحفر الباطن من أشهر المواقع في السعودية التي تحوي صحاريها مئات الأنواع من حيوان الضب.

يعيش الضب وبشكل رئيسي على تناول أعشاب الصحارى، ويمكنه الاستغناء عن شرب الماء لفترات طويلة رغم قسوة المناخ في الصحراء.

وتطلق الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية سنويا تحذيرات عبر وسائل الإعلام المحلية من خطورة الصيد الجائر للضب المهدد بالانقراض.

وقال الباحث والأكاديمي فيحان العايض "للعربية.نت" إن ما نشاهده من صيد جائر لحيوان الضب سيؤدي خلال سنوات قليلة إلى القضاء عليه بشكل نهائي.. وطالب العايض المراكز البحثية في البلاد بإنشاء مزارع خاصة لتكاثر الضب، وكذلك توعية المجتمع بخطورة صيده ووضع عقوبات على مخالفي تعليمات الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية والتي تنص بشكل صريح على حماية الضب وعدم الإسراف في صيده.
عوادم السيارات للصيد

وأمعن هواة الضب في استحداث وسائل صيد مختلفة بعضها تتسم بالخطورة.

وذكر الشاب عبدالرحمن المقاطي "للعربية.نت" أنه وبحكم إقامته في محافظة الدوادمي يخرج أسبوعيا مع رفاقه للصيد مستخدمين السلاح الناري.

ويضيف أن هناك شبابا يستخدمون طرقا عدة، منها الإغراق بالماء داخل الجحور، أما مرزوق حامد فيؤكد أن من أخطر وسائل صيد الضب، استخدام عوادم السيارات لإجبار الضب على الخروج من جحره ومن ثم الإمساك به.

ويتفاخر هواة صيد الضب بكميات ما يصطادونه منه في اليوم الواحد، وذلك بوضع كميات منه على جوانب السيارات والطرقات كنوع من التفاخر والتحدي بين الشباب، حتى وصل بأحدهم أن قام بصيد وقتل أكثر من 300 ضب في يوم واحد.
الضب مهراً لعروس

ومع دخول موسم صيد الضب يتذكر المجتمع السعودي قصة العروس التي اشترطت قبل عام ونصف على عريسها احضار 100 ضب في يوم واحد مهراً لها، شريطة أن يجمعها بنفسه دون مساعدة، وذلك كاختبار منها لمدى حبه لها.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر