×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

جامعة طيبة: أنظمة آلية لإدارة الحشود في الحرمين

 صحيفة المهد _ متابعات ناقش مؤتمر جامعة طيبة الدولي الأول في الحوسبة وتقنية المعلومات، الذي عقد من الفترة 19 إلى 21 من الشهر الجاري، مقترحا بحثيا عن نظام مراقبة إدارة الحشود في المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.
وأوضح نائب رئيس قسم علوم الحاسبات بجامعة طيبة الدكتور ياسر بن محمد الجناحي لـ"الوطن" أمس، أن المقترح مقدم من الدكتور ياسر بن محمد الجناحي، والدكتور محمد نعمان كبير، والدكتورة فضيلة هارون بكلية علوم وهندسة الحاسبات بجامعة طيبة، والطالبة جيسي يأن من جامعة سينز بماليزيا، ويتضمن ثلاثة أنظمة آلية إحداها لتحديد كثافة الحشود عن طريق تقنيات تحليل ومعالجة الصور باستخدام تقنيات ذكية.
وبين أن النظام الثاني سيساعد على التعرف على الأشخاص في حالات الضياع للأطفال أو النساء والمسنين باستخدام تقنيات ذكية، أما الأخير للتعرف على الأمور غير الطبيعية كاندفاع الناس بطريقة تلفت الانتباه أو اكتظاظ في غير أوقات الصلوات أو ثبوت الحشود في أماكن مثل الطرقات أو عند المخارج في أوقات الزحام الشديد وذلك باستخدام تقنيات ذكية.
وأكد أن قضية ازدحام المعتمرين والحجاج لم تبحث من قبل بهذا الجانب، مشيرا إلى أن المقترح ما زال في المرحلة الابتدائية ويحتاج الدعم المعلوماتي من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين لتنفيذه بالشكل المطلوب.
وأفاد أنه سينتهي خلال عام من نموذج المقترح الذي سيركز على تحديد كثافة الأشخاص في أماكن الزحام داخل المسجد الحرام أو المسجد النبوي الشريف من خلال إعطاء إنذار المبكر والتحكم في أعداد الحشود في الأماكن ذات الكثافة العالية وتوجيه الناس إلى أماكن أخرى غير مزدحمة أو منع الحشود من دخول أماكن محددة

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر