×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

وفاة 390 في 30 ألف حادث بالأحساء

 صحيفة المهد _ متابعات سجلت الأرقام الإحصائية لأعداد المتوفين والمصابين في شعبة الحوادث بإدارة مرور الأحساء خلال الـ15 شهراً الماضية نحو 390 حالة وفاة، و2804 حالات إصابة بينها أطفال ونساء، وذلك في 30 ألفاً و145 حادثا مروريا. واستعرض مدير التوعية والسلامة المرورية في مرور الأحساء العقيد عبدالرحمن بودي، خلال كلمته صباح أمس في افتتاح فعاليات حملة التوعية المرورية لأسبوع المرور الخليجي تحت شعار "لنعمل معاً للحد من الحوادث المرورية"، التي تنظمها شركة أرامكو السعودية، بالتعاون مع إدارة مرور الأحساء في جامعة الملك فيصل لمدة أسبوع، برعاية محافظ الأحساء الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود، وبحضور مدير الجامعة الدكتور يوسف الجندان، ونائب رئيس أرامكو لأعمال الزيت سعد التريكي، ومدير مرور الأحساء العقيد سليمان الزكري، حزمة من الأرقام الإحصائية المخيفة للحوادث المرورية التي وقعت ضمن حدود محافظة الأحساء، خلال العام الهجري الماضي 1432هـ، وهي:
إجمالي عدد الحوادث 24 ألفا و871 حادثاً بينها 1343 حادثاً جسيماً. واشتركت في تلك الحوادث 49 ألفا و742 مركبة، وبلغ عدد المصابين فيها 2155 مصاباً، فيما بلغ عدد المتوفين 305 حالات. فيما سجلت الأرقام الإحصائية للربع الأول من العام الهجري الحالي وقوع 5274 حادثاً، بينها 431 حادثاً جسيماً، واشتركت فيها 10 آلاف و548 مركبة، وبلغ عدد المصابين 649 مصابا، بخلاف 85 متوفىً.
وأبان أن شعبة الحوادث سجلت العام الهجري قبل الماضي 1431هـ وقوع 29 ألفا و53 حادثاً، بينها 1321 حادثاً جسيماً، واشتركت فيها 58 ألفا و106 مركبات، وبلغ عدد المصابين فيها 1811 فرداً، والمتوفين 332 فرداً.
وعزا بودي، تلك الحوادث إلى 8 أسباب هي: السرعة الزائدة، والتجاوز الخاطئ، وقطع الإشارة الضوئية، والانشغال بغير الطريق أثناء القيادة، والخروج المفاجئ من طريق فرعي إلى طريق رئيس، والتهور والتفحيط والمراوغة بين المركبات، والقيادة تحت تأثير المسكرات والمخدرات، وعدم الصيانة الدورية للمركبة وعدم التأكد من صلاحية الإطارات.
وأبان نائب رئيس أرامكو لأعمال الغاز أحمد السعدي في كلمته خلال الحفل، أن أرامكو وضعت برنامجاً متكاملاً للتوعية بضرورة التقيد بأصول السلامة المرورية عبر عدد من المحاور سعياً منها لتحقيق نقلة نوعية في اغتنام المناسبة لما يحقق أعلى درجات التأثير الإيجابي في الشرائح المستهدفة، والإسهام في تقليص الأرقام المخيفة لحوادث الطرق في كل عام. وأضاف مدير إدارة معمل غاز الحوية في أرامكو بدر السعود، خلال كلمته في الحفل، أن هذا البرنامج المتكامل سيشهد تنظيم محاضرات ومسابقات تفاعلية وعروض مسرحية وأفلام توعوية، تستهدف طلاب المرحلة الجامعية وطلاب المدارس الحكومية للمرحلتين المتوسطة والثانوية ومتدربي الشركة والعامة من سكان الأحساء، بالإضافة إلى زيارات لـ 24 مدرسة من خلال فرق تدريبية متخصصة. وتشتمل تلك الزيارات على محاضرات ومسابقات لطلاب المدارس.

التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر