×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

محكمة العدل الدولية تعتزم إصدار حكم غدا بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح

محكمة العدل الدولية تعتزم إصدار حكم غدا بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح
مهد الذهب أعلنت محكمة العدل الدولية، اليوم، أنها ستصدر غدا /الجمعة/ حكمها بشأن طلب جنوب إفريقيا إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على رفح، جنوبي قطاع غزة.

وقالت المحكمة إن الحكم سيعلن خلال جلسة عامة في قصر السلام بمدينة /لاهاي/ الهولندية الساعة الثالثة بعد الظهر بالتوقيت المحلي، وسيتلوه القاضي نواف سلام رئيس المحكمة.

وفي جلسات الاستماع التي عقدت الأسبوع الماضي، طلبت جنوب إفريقيا من محكمة العدل الدولية أن تأمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، وعلى رفح على وجه الخصوص، من أجل ضمان بقاء الشعب الفلسطيني.

وطلب هذا الإجراء الطارئ هو جزء من دعوى أكبر رفعتها جنوب أفريقيا أمام المحكمة في لاهاي تتهم فيها الكيان الإسرائيلي بارتكاب إبادة جماعية.

ويأتي الحكم استجابة لطلب قدمته جنوب إفريقيا في 10 مايو الجاري يدعو لتطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة، والتقدم بطلب عاجل يدعو لسحب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

ورغم كون أحكام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة ملزمة، فإن المحكمة لا تملك الوسائل لفرض الامتثال لقراراتها.. ومع ذلك، يمكنها أن تدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ إجراء.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر