×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الأربعاء.. آخر موعد لتصاريح مساكن الحجاج

الأربعاء.. آخر موعد لتصاريح مساكن الحجاج
مهد الذهب تتأهب لجنة إسكان الحجاج بالعاصمة المقدسة، لغلق أبواب استقبال طلبات الكشف على مباني إسكان الحجاج بأحياء مكة المكرمة، بنهاية يوم غداً الأربعاء، بعد عشرة أشهر من العمل بدأت مطلع محرم الماضي 1445هـ. ونجحت اللجنة حتى منتصف شوال الجاري، في الكشف عن 3214 مبنى تضم 420529 غرفة، تستوعب 1818710 حاج.

إجراءات الكشف عن مساكن الحجاج، حركت 29 شركة ومؤسسة متخصصة في الأعمال الهندسية، تم اعتمادها من قبل امانة العاصمة المقدسة كجهات مخولة في الكشف عن المباني المخصصة لمساكن قاصدي بيت الله الحرام بأم القرى.

وكشفت إحصائيات لجنة الكشف عن مساكن الحجاج، أن العزيزية جاءت أكبر حي سكني يضم مساكن الحجاج، فيما قدرت مصادر متخصصة أن الحي يحتضن قرابة ألفين مسكن وفندق تستوعب مليون نسمة من قاصدي البيت العتيق.

وإذا كانت العزيزية كذلك، فإن حي محبس الجن فيها تعتبر الأكثر كثافة بمساكن الحجاج نظراً لقربه من ساحات الحرم المكي ووقوعه على طريق المشاة القادم من المشاعر المقدسة وقربه من الخدمات.

حي الرصيفة بمكة المكرمة جاء أيضاً كأقل أحياء أم القرى في عدد مساكن الحجاج بأقل من 250 مبنى، تستوعب قرابة 75 ألف حاج ومعتمراً، فيما يتميز الحي باحتضانه لمحطة قطار الحرمين، ومتاخمته للطريق الدائري الثالث النشط مرورياً.

وأبانت اللجنة أن مواصفات وشروط المكاتب المعنية بالكشف تتمثل في توفير اشتراطات السلامة الوقائية والتي يأتي من ضمنها سلامة الموقع وأن تكون الطرق والمداخل المؤدية للمبنى متسعة وتسمح بمرور آليات الإطفاء والإنقاذ، إلى جانب توفر مخارج للطوارئ، ووسائل الإطفاء، وشبكة إنذار في جميع المباني التي تستوعب عدد 50 شخصاً فأكثر أو يبلغ ارتفاعها ثلاثة أدوار أو أعلى، وتنفيذ أعمال الصيانة الدورية لجميع وسائل السلامة والإطفاء والمصاعد من قبل شركات ومؤسسات متخصصة ومعتمدة من الدفاع المدني.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر