×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

النفط يواصل مكاسبه وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات

النفط يواصل مكاسبه وسط تزايد المخاوف بشأن الإمدادات
مهد الذهب ارتفعت أسعار النفط عند التسوية اليوم الاثنين، إذ أدت أوامر الحكومة الروسية بتقييد إنتاج النفط والهجمات على البنية التحتية للطاقة في كل من روسيا وأوكرانيا إلى تبديد أثر قرار الأمم المتحدة وقف إطلاق النار في غزة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.32 دولار أو 1.55 بالمئة إلى 86.75 دولار للبرميل، وزادت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.32 دولار أو 1.64 بالمئة إلى 81.95 دولار للبرميل.

وسجل كلا الخامين ارتفاعا بشكل مطرد هذا العام، مع زيادة برنت بنحو 11 بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 12.5 بالمئة بحلول التسوية يوم الجمعة بفضل توقعات انخفاض أسعار الفائدة في الاقتصادات الكبرى بحلول الصيف، بالإضافة إلى التوتر الجيوسياسي في شرق أوروبا والشرق الأوسط.

وقالت ثلاثة مصادر بقطاع النفط اليوم الاثنين إن موسكو أمرت شركات بخفض إنتاج النفط في الربع الثاني من العام لتحقيق هدف الإنتاج البالغ تسعة ملايين برميل يوميا بحلول نهاية يونيو حزيران بما يتماشى مع تعهدات روسيا التي قطعتها لتحالف أوبك+.

وقالت مصادر لرويترز إن مصفاة نفط روسية أخرى أصبحت تعمل بنصف طاقتها بعد هجوم بطائرة مسيرة في مطلع الأسبوع. وتظهر حسابات رويترز أن هذا هو أحدث هجوم في سلسلة هجمات شنتها أوكرانيا هذا الشهر وأدت إلى إغلاق سبعة بالمئة من إجمالي طاقة التكرير الروسية، بالإضافة إلى أعمال صيانة لا ترتبط بالهجمات.

وهاجمت روسيا منشآت التوليد والنقل الأوكرانية الأسبوع الماضي وخلال مطلع الأسبوع مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي في العديد من المناطق.

وتبنى مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة اليوم قرارا يطالب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل(حماس) والإفراج عن جميع الرهائن بعدما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

وتكثف جماعة الحوثي هجماتها على السفن العابرة من البحر الأحمر دعما للفلسطينيين في غزة.

ومن شأن وقف إطلاق النار المساعدة في تخفيف اضطرابات الإمدادات إذا قلل الحوثيون هجماتهم للسماح للسفن باستخدام قناة السويس بدلا من سلك طرق أطول مسافة وأعلى تكلفة حول القرن الأفريقي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر