×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مجلس الوزراء: عدم الالتزام بخطة "عنان" يظهر مدى تعنت النظام السوري

 أعرب مجلس الوزراء عن أسفه للتصعيد الخطير في أعمال العنف من قبل النظام السوري في العديد من المدن والقرى السورية.
وأشار المجلس في اجتماعه برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بروضة خريم أمس، إلى أن عدم الالتزام بخطة موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان التي تنتهي مهلتها اليوم العاشر من أبريل يظهر مدى تعنت النظام السوري وعدم احترامه لالتزاماته العربية والدولية التي سبق أن وعد بها، وحث المجلس المجتمع الدولي على بذل كل الجهد لحماية المدنيين السوريين وإيجاد حلول ناجعة للوضع المتأزم في سورية.

الالتزام بالمبادرة الخليجية
وفي مستهل الجلسة، استمع المجلس وبتوجيه كريم إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في عدد من الدول العربية الشقيقة وتداعياتها على الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، عقب الجلسة.. أن المجلس أهاب في هذا الشأن بكافة القوى السياسية اليمنية والأطراف المعنية إلى مساندة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في جهوده للمضي قدما في تنفيذ المبادئ التي نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية والتي حظيت بدعم ومساندة المجتمع الدولي للوصول - بإذن الله - إلى كل ما يحقق للشعب اليمني ما يتطلع إليه من أمن واستقرار.

تنمية صناعية
وبين الوزير أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، وقدر عاليا صدور موافقة خادم الحرمين الشريفين على رفع رأسمال صندوق التنمية الصناعية من 20 إلى 40 مليار ريال مما يسهم بمشيئة الله في دفع عجلة التنمية الصناعية وزيادة فرص الاستثمار الصناعي وتوفير فرص عمل جديدة للمواطنين بما يحقق رؤية الملك عبدالله في نمو وتطوير القطاع الصناعي ورفع معدلات النمو والازدهار لاقتصاد المملكة.
واطلع بعد ذلك على تقرير عن مؤتمر تحلية المياه بالبلدان العربية الذي افتتحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، وزير المياه والكهرباء وتناول مشاكل المياه والنقص الحاد في مواردها بالدول العربية وتأكيده أن السيطرة على المشكلة تكمن في ترشيد استهلاك الموارد المائية المتاحة وتنميتها، إضافة إلى موارد مائية جديدة.
وبارك المجلس في سياق آخر الجهود التي تبذلها الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" لبناء قاعدة صناعية عالية المستوى في قطاع البتروكيماويات في مختلف أنحاء العالم والتي كان آخرها وضع حجر الأساس للمشروع المشترك مع شركة الصين للبترول والكيماويات لإنشاء مجمع لإنتاج البولي كاربونيت في منطقة بنهاي بمقاطعة تيانجين الصينية بطاقة إنتاجية تبلغ 260 ألف طن سنويا، منوها بالدور الذي تؤديه مثل هذه المشاريع في تعميق عرى التعاون بين المملكة والدول الأخرى، ومستعرضا في مجال ذي صلة ما شهدته عدة مناطق بالمملكة في بحر هذا الأسبوع من تدشين لعدد من المشاريع التنموية الحيوية في مجال الطرق والمجالات الصحية والصناعية فضلا عن النشاطات الأخرى وخاصة في مجال الاستثمار السياحي.
وأفاد خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر عددا من القرارات

النقل بالخطوط الحديدية
بعد الاطلاع على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (11/31) وتاريخ 26-4-1431، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (4/3) وتاريخ 11-3-1430، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية، بالصيغة المرفقة بالقرار.. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الخطوط الحديدية تتولى بموجب هذا النظام عددا من المهمات من بينها:
• إعداد وطرح الامتيازات والمنافسات المتعلقة بتنفيذ وصيانة الخطوط الحديدية ومرافقها وخدماتها، واستكمال جميع الإجراءات اللازمة لذلك.
• الإشراف على تنفيذ الخطوط الحديدية، ومرافقها، والعمل على تطويرها.
• تحديد أنواع خدمات الخطوط الحديدية وتصنيفها، وشروط التراخيص الخاصة بكل منها وإصداراها.

نظام التحكيم
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (99/77) وتاريخ 21-2-1433، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام التحكيم.. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
أبرز ملامح النظام:
• يحل هذا النظام محل نظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 12-7-1403، ويصدر مجلس الوزراء لائحته التنفيذية.
• دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقيات الدولية، تسري أحكام النظام على كل تحكيم إذا جرى في المملكة أو إذا كان تحكيما تجاريا دوليا يجري في الخارج واتفق طرفاه على إخضاعه لأحكام هذا النظام، ولا تسري أحكام النظام على المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية والمسائل التي لا يجوز فيها الصلح.
• لا تقبل أحكام التحكيم التي تصدر طبقا لأحكام النظام الطعن فيها بأي طريق من طرق الطعن، عدا رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقا للأحكام المبينة في النظام.
• مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في النظام يحوز حكم التحكيم الصادر طبقا لهذا النظام حجية الأمر المقضي به، ويكون واجب النفاذ.

الصريصري: الخطوط الحديدية تعيش عصراً غير مسبوق
أكد وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور جبارة الصريصري أن الموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية تؤكد حرص القيادة الرشيدة على دعم منظومة النقل دعماً لا حدود له.
وقال "إنه مهما بلغت أحجام شبكة الطرق فإنها لن تغطي احتياج البلاد للنقل، لذا فإن شبكة الخطوط الحديدية تعيش عصراً غير مسبوق، حيث أمر خادم الحرمين الشريفين بتوسعة ضخمة تشمل مشروع قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، مروراً بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية، ومشروع قطار الشمال الجنوب الذي ينطلق من الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية لينقل أحد فروعه المعادن إلى ميناء رأس الخير على الخليج العربي وربطه بميناءي الدمام والجبيل، والآخر لنقل الركاب والبضائع ماراً بـ4 مناطق ليلتقي مع قطار الرياض الدمام، ومشروع الجسر البري الرابط بين الرياض وجدة ومشروع قطار دول مجلس التعاون الخليجي، وهذه الشبكة عند اكتمال تنفيذها ستكون رافداً قوياً لشبكة الطرق، مما يسهل نقل الركاب والبضائع والمواد الخام من مصادرها إلى أماكن التصنيع، مما سيؤدي إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد السعودي".
وأفاد أن هذا النظام يتضمن فتح المجال أمام تنفيذ مشاريع الخطوط الحديدية بأحد الأسلوبين الواردين في مشروع النظام، وهما منح الامتيازات أو طرح المنافسات، وكلا الإسلوبين يهدفان إلى تنفيذ وتشغيل وصيانة الخطوط الحديدية ومرافقها من قبل القطاع الخاص، ويتضمن أيضاً شروط الترخيص لخدمات الخطوط الحديدية وإجراءاتها ويحدد العلاقة بين جميع الأطراف في هذا القطاع بوضوح وشفافية، ويعد خطوة بالغة الأهمية في تنظيم النقل بالخطوط الحديدية.
وشدد على أن وزارة النقل تستشعر عظم الأمانة وحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها وتبذل كل الجهود في سبيل إنجاز المشاريع في وقتها المحدد، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، إذ يؤكد علينا في كل لقاء بأن المواطن هو الأغلى ولا بد من إيصال خدمات النقل لكل أنحاء المملكة دون تمييز وعدم تأخير تنفيذ المشاريع، ونحن بدورنا نبذل كل الجهود الجادة لتحقيق نتائج مرضية، علها توازي حجم تطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد ـ حفظهما الله ـ والشعب السعودي الكريم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر