×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الملك عبدالله بن عبد العزيز يترأس جلسه مجلس الوزراء إضافة ثانية

 
وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية :
أولا :
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الحديدية ، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (11/31) وتاريخ 26/4/1431هـ ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (4/3) وتاريخ 11/3/1430هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام النقل بالخطوط الحديدية ، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
تجدر الإشارة إلى أن هيئة الخطوط الحديدية تتولى بموجب هذا النظام عدداً من المهمات من بينها :
1 - إعداد وطرح الامتيازات والمنافسات المتعلقة بتنفيذ وصيانة الخطوط الحديدية ومرافقها وخدماتها ، واستكمال جميع الإجراءات اللازمة لذلك.
2 - الإشراف على تنفيذ الخطوط الحديدية ، ومرافقها ، والعمل على تطويرها.
3 - تحديد أنواع خدمات الخطوط الحديدية وتصنيفها ، وشروط التراخيص الخاصة بكل منها وإصداراها.
ثانيا :
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (99/77) وتاريخ 21/2/1433هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام التحكيم ، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
أبرز ملامح النظام :
1 - يحل هذا النظام محل نظام التحكيم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/46) وتاريخ 12/7/1403هـ ويصدر مجلس الوزراء لائحته التنفيذية.
2 - دون إخلال بأحكام الشريعة الإسلامية وأحكام الاتفاقيات الدولية، تسري أحكام النظام على كل تحكيم إذا جرى في المملكة أو إذا كان تحكيماً تجارياً دولياً يجري في الخارج واتفق طرفاه على إخضاعه لأحكام هذا النظام ، ولا تسري أحكام النظام على المنازعات المتعلقة بالأحوال الشخصية والمسائل التي لا يجوز فيها الصلح.
3 - لا تقبل أحكام التحكيم التي تصدر طبقاً لأحكام النظام الطعن فيها بأي طريق من طرق الطعن ، عدا رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقاً للأحكام المبينة في النظام .
4 - مع مراعاة الأحكام المنصوص عليها في النظام يحوز حكم التحكيم الصادر طبقاً لهذا النظام حجية الأمر المقضي به ، ويكون واجب النفاذ.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر