×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مؤشر أسعار الغذاء العالمية يستقر في سبتمبر

مؤشر أسعار الغذاء العالمية يستقر في سبتمبر
مهد الذهب استقر مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) في سبتمبر إلى حد كبير إذ عوض انخفاض في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم أثر زيادة أسعار السكر والذرة.

وقالت المنظمة إن مؤشرها، الذي يتتبع السلع الغذائية الأكثر تداولا في العالم، سجل 121.5 نقطة في الشهر الماضي مقارنة مع 121.6 نقطة بعد التعديل في أغسطس، وسجلت القراءة الأولية لشهر أغسطس 121.4 نقطة.

وسجل مؤشر سبتمبر أيلول انخفاضا 10.7 بالمئة على أساس سنوي وتراجعا بنسبة 24 بالمئة عن أعلى مستوى على الإطلاق بلغه في مارس 2022 في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتراجعت أسعار القمح العالمية 1.6 بالمئة بفضل الإمدادات القوية وتوقعات الإنتاج الجيدة في روسيا. وانخفضت أسعار الأرز 0.5 بالمئة في الشهر الماضي وسط انخفاض الطلب على التصدير، بعد صعودها بنحو عشرة بالمئة في أغسطس.

وقفز مؤشر أسعار السكر 9.8 بالمئة مقارنة بأغسطس ليسجل أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2010 في ظل تنامي المخاوف بفعل توقعات بقلة المعروض العالمي في الموسم المقبل والمرتبطة بمخاوف من تأثير ظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج.

وتراجعت أسعار الزيوت النباتية 3.9 بالمئة، ونزلت أسعار منتجات الألبان 2.3 بالمئة في تاسع تراجع شهري على التوالي. ونزلت أسعار اللحوم واحدا بالمئة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر