×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

جدة تودع "الزحام" عبر 40 نفقا وجسرا

 يرصد المتتبع لمسيرة العمل في مشروعات الأنفاق والجسور بمختلف طرق وميادين جدة، استمرار العمل طيلة 24 ساعة يوميا، وكأن العاملين فيها يسابقون الزمن لإنجاز ما أوكلوا به من مهام، وتسليمها في وقتها المحدد، بإشراف مباشر وفق نظام الورديات من مسؤولي الطرق بأمانة جدة.
ووفقا للمركز الإعلامي بأمانة جدة فإن الأمانة وضعت عدادات لمشاريع الجسور والأنفاق الحالية على موقعها الإلكتروني، ترصد وضع هذه المشاريع على الطبيعة في مواقعها، بحيث يستطيع سكان مدينة جدة التعرف على مواعيد انتهاء المشاريع القائمة، والمعوقات التي واجهت كل مشروع، ومعرفة الموعد الزمني المحدد لانتهاء كل مشروع، انطلاقا من مبدأ الشفافية وحق المجتمع في معرفة ومراقبة المشاريع الجاري تنفيذها.

مواعيد دقيقة للتنفيذ
وذكر المركز الإعلامي، أن نحو 38 مشروعا تتضمن ما يزيد على 40 نفقا وجسرا، انتهى منها 11 مشروعا وهناك 5 تحت الإنشاء و 5 في طور الترسية و17 تخضع للدراسة، وأن هذه المشاريع سيتم إنشاء عدادات إلكترونية في مواقع إنشائها، تتضمن بيانات تفصيلية عنها، وأن من بينها مشروع تقاطع شارع الأمير ماجد مع شارع الروضة، الذي انتهى تنفيذه في وقته المحدد، وهو عبارة عن تنفيذ نفق أسفل طريق الأمير ماجد "شمال- جنوب"، بثلاث حارات في كل اتجاه، حيث بلغت قيمة عقده 85.5 مليون ريال.
وأكد انتهاء مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع ابن باز، الذي يتضمن تنفيذ جسر على طريق الأمير ماجد باتجاه "شمال- جنوب"، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، بقيمة 45.309.622 ريال.
وأوضح المركز الإعلامي أن من بين المشروعات التي تم تنفيذها في وقتها المحدد مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع صاري، الذي يتضمن تنفيذ جسر أعلى شارع الأمير ماجد باتجاه شمال- جنوب، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، إضافة إلى المداخل والمخارج الدائرية، بقيمة 78.981.340 ريال.
مشروع جسر التحلية
وذكر المركز الإعلامي بأمانة جدة، أن العمل لا زال جاريا في مشروع تنفيذ جسر ونفق تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز "التحلية"، وهو عبارة عن جسر أعلى طريق الأمير ماجد بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، ونفق أسفل شارع "التحلية" باتجاه شرق- غرب، وتبلغ قيمته 137.820.094 ريال، وأن هذا المشروع متأخر نوعا ما بسبب تعارض مسار تنفيذه مع أحد خطوط البترول ما أسفر عن إجراء بعض التعديلات على التصميم.

مشروعا السفن وباخشب
وقال إنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع نفق السفن، الذي يتوسط تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الملك عبد الله، والمتضمن تنفيذ نفق أسفل طريق الملك عبد العزيز باتجاه شمال- جنوب، ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وتبلغ قيمة عقد المشروع 113780196 ريال.
وأكد أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع باخشب، والذي يتضمن تنفيذ نفق أسفل طريق الأمير ماجد، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وتنفيذ جسر أعلى شارع عبد الله السليمان، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وتبلغ قيمة العقد نحو 113165322 ريال.

جسر فلسطين ونفق صاري
وأوضح أنه تم إنجاز مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع شارع فلسطين، والذي يتضمن تنفيذ نفق أسفل طريق الأمير ماجد، باتجاه شمال- جنوب، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وتنفيذ جسر أعلى شارع فلسطين، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وتبلغ قيمة المشروع 123.624.970 ريال.
أما مشروع تقاطع طريق المدينة مع شارع صارى، والذي يتضمن تنفيذ نفق أسفل شارع صاري، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، فمن المتوقع الانتهاء منه قريبا، وتبلغ قيمته 94.872.660 ريال، وتصل نسبة الإنجاز فيه إلى 50%، ويواجه بعض المعوقات المتمثلة في وجود خدمات أرضية تشمل كابلات خاصة بشركات الاتصالات، وتعارض مسار تنفيذه مع خطوط خدمات للمياه، وقد يتم تأخير تنفيذ أعمال المشروع نتيجة الزيادة التي طرأت على الكميات اللازمة للمرافق والخدمات.

جسر أم القرى
ومن بين قائمة المشاريع التي يجري العمل بها حاليا في طرقات جدة، مشروع تنفيذ تقاطع شارع الأمير محمد بن عبد العزيز "التحلية" مع شارع أم القرى، والذي يتضمن تنفيذ جسر أعلى شارع التحلية، باتجاه شرق- غرب، بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه، وتبلغ قيمة العقد 22.844.575 ريال، حيث تجري حاليا تعديلات على التصميم، لتفادي تعارض مسار المشروع مع بعض الخدمات والمرافق القائمة.

مسار طريق الأمير ماجد
واستكمالا لتنفيذ هذه المشروعات، وتحرير كامل الحركة المرورية على طريق الأمير ماجد، أنهت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات إزالة مبان سكنية تعترض مسار طريق الأمير ماجد مع طريق مكة القديم ليتم استكمال تحرير الطريق بعد تقاطعه مع طريق مكة القديم وصولا إلى طريق الملك فيصل أقصى الكورنيش الجنوبي عبر حي مدائن الفهد.
وقال وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع المهندس إبراهيم بن خليل كتبخانة لـ"الوطن"، إن الأمانة تعتزم إقامة 5 تقاطعات جديدة على امتداد محور طريق الأمير ماجد مع طريق مكة القديم وصولا لطريق الملك فيصل الكورنيش الجنوبي، متوقعا أن يتم نزع ملكيات لإقامة هذه المشروعات بتعويضات تفوق المليار ريال، من خلال إقامة مشروع جسر ونفق بتقاطع الأمير ماجد مع طريق مكة القديم كونه يعد محورا مهما بمدينة جدة وسيتم ربطه من تقاطع طريق باخشب حتى شارع الملك فيصل الكورنيش الجنوبي عبر 5 تقاطعات.
وقال إن هذه التقاطعات ستكون على شكل جسور وأنفاق وسيتم ربط محور طريق الأمير ماجد بكباري على طول هذه التقاطعات، وسيتم ربط المحور تقاطع طريق مكة القديم وجسر الفلاح وشارع التلفزيون حتى شارع الملك فيصل الكورنيش الجنوبي مربوطا بجسور على امتداد المحور.
وأضاف أنه تم تصميم المشروع بالكامل من قبل استشاري، وسيتم نزع ملكيات على طول امتداد الطريق، وسيتم البدء حاليا بتنفيذ تقاطع الأمير ماجد مع طريق مكة القديم من خلال إقامة كوبري ونفق بعد ذلك سيتم تنفيذ مشروع تقاطع طريق الأمير ماجد مع طريق الفلاح والذي يعتبر محورا رئيسيا يربط وسط جدة بمكة وان ربطه بمحور طريق الأمير ماجد سيكون له أهمية كبيرة.
وبين أن مشروع ربط محور طريق الأمير ماجد من تقاطع طريق مكة المكرمة حتى طريق الملك عبدا لعزيز الكورنيش الجنوبي يعتبر مشروعا مهما حيث سيؤدي إلى ربط محور طريق الأمير ماجد من الكورنيش الجنوبي حتى طريق شبك المطار وبالتالي سيربط كل أحياء جدة الرئيسية.
وأوضح أن الخطة الإستراتيجية للنقل في محافظة جدة أقرت تحويل طريق الأمير ماجد إلى طريق دائري يصل شمال المحافظة بجنوبها وصولا إلى طريق الساحل الجنوبي بمنطقة الخمرة، وسيعد الطريق محورا جديدا من محاور الاتجاه من الشمال إلى الجنوب، ويوازي طريق الحرمين، مما سيعمل على تخفيف الضغط على عدة محاور داخلية.



مشروعات الأنفاق والجسور

1. محور طريق الأمير ماجد
• الانتهاء من تنفيذ 7 مشروعات في تقاطع طريق الأمير ماجد مع كل من: شارع الروضة، ابن باز، عبد الله السليمان وباخشب، صاري، فلسطين، حراء، غرناطة.
• دراسة تنفيذ تقاطعات طريق الأمير ماجد مع كل من: شارع بني مالك، الفلاح، زينل، المحجر، التلفزيون، الملك فيصل، طريق مكة المكرمة القديم.
2. محور طريق الملك عبدالعزيز
• الانتهاء من تنفيذ تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع طريق الملك عبد الله "ميدان السفن".
• يجري حاليا طرح منافسة مشروع تقاطع طريق الملك عبد العزيز مع شارع إسماعيل أبو داوود.
• تجري حاليا دراسة تقاطعات طريق الملك عبد العزيز مع كل من: شارع فلسطين، الحمراء، الأمير نايف، الأمير محمد بن عبد العزيز، صاري، السلام، حراء، النخيل.
3. محور طريق الأمير متعب
• يجري حاليا طرح منافسة مشروع تقاطع طريق الأمير متعب مع شارعي فلسطين ودلة.
• تجري حاليا دراسة تقاطع طريق الأمير متعب مع شارعي ابن باز، وحراء.
4. محور طريق الملك فهد
• الانتهاء من تنفيذ توسعة جسر فلسطين، وإنشاء كل من الالتفاف الرابع والسفلي في نفس التقاطع.
• يجري حاليا التجهيز لبدء إنشاء تقاطع طريق الملك فهد مع شارع صاري "ميدان الفلك".
• يجري حاليا طرح منافسات تقاطعات طريق الملك فهد مع كل من: شارع حراء "الجواد الأبيض"، وشارع المعهد الصناعي.
• تجري حاليا دراسة تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة "ميدان الدراجة".
5. محور طريق المدينة
• يجري حاليا تنفيذ تقاطع طريق المدينة مع شارعي الأمل وصاري.
• يجري حاليا طرح منافسة مشروع تقاطع طريق المدينة مع شارع حليمة السعدية.
6. محور طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز
• يجري حاليا تنفيذ تقاطع طريق الأمير محمد بن عبد العزيز مع شارعي أم القرى والمكرونة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر