×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

«الفيدرالي الأميركي» يبقي أسعار الفائدة دون تغيير لأول مرة منذ 15 شهراً

«الفيدرالي الأميركي» يبقي أسعار الفائدة دون تغيير لأول مرة منذ 15 شهراً
مهد الذهب أعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اليوم الأربعاء عن إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير وذلك لأول مرة منذ 15 شهرا.

ولمح الفيدرالي الأميركي لإمكانية رفع الفائدة مرتين قبل نهاية العام الجاري بمقدار 25 نقطة أساس لكل منهما .

وأضاف الفيدرالي الأميركي فى بيان له أن معدلات التضخم لا تزال مرتفعة وسنواصل العمل على إعادتها إلى مستوياتها.

وأبقى الاحتياطي الفدرالي الأميركي معدل فائدته الرئيسية بين 5 و5,25 في المئة، معلقا رفع هذا المعدل للمرة الأولى منذ آذار/مارس 2022 بعد عشر زيادات متتالية، لكن مسؤوليه توقعوا بغالبيتهم إعادة رفع معدل الفائدة بحلول نهاية 2023.

وقال الاحتياطي الفدرالي في بيان إن هذا القرار الذي اتخذ باجماع أعضاء لجنة السياسة النقدية سيتيح "تقييم المعلومات الاضافية وتداعياتها على السياسة النقدية"، علما أنه رفع الى 1,00 في المئة توقعاته لنمو إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة للعام 2023، مقابل 0,4 في المئة في شكل مسبق في آذار/مارس، فيما خفض في شكل محدود جدا توقعاته للتضخم الى 3,2 في المئة مقابل 3,3 في المئة في آذار/مارس.

وفي الشهر الماضي ألمح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي إلى احتمال تعليق حملة تشديد السياسة النقدية، حيث ألمح إلى أنه يفضل الانتظار لتقييم تأثيرات الزيادات السابقة في أسعار الفائدة، وتأثيرات انهيار عدد من البنوك الأمريكية خلال الشهور الماضية على مستويات نشاط الإقراض في الاقتصاد الأمريكي.

يأتي قرار تثبيت الفائدة بعد يوم واحد من إعلان وزارة العمل الأمريكية تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة خلال أيار/مايو الماضي، وهو ما يتيح الفرصة أمام مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي لتثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقرر في الأسبوع الحالي.

وأعلن مكتب إحصاءات العمل التابع لوزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع خلال الشهر الماضي بنسبة 4% وهو أقل معدل للارتفاع منذ آذار/مارس 2021، في حين كان المحللون الذين استطلعت وكالة بلومبرج للأنباء رأيهم يتوقعون ارتفاعه 1ر4% سنويا، مقابل 9ر4% في نيسان/أبريل الماضي

وسجل مؤشر أسعار المستهلك الأساسي الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء الأشد تقلبا ارتفاعا بنسبة 3ر5% سنويا، مقابل 2ر5% وفقا للتوقعات، و5ر5% خلال نيسان/أبريل الماضي في حين ارتفع بنسبة 4ر0% شهريا وهو ما جاء متفقا مع توقعات المحللين، ليواصل تراجعه للشهر الثالث على التوالي، وسجل مؤشر أسعار المستهلك ارتفاعا شهريا بنسبة 1ر0% فقط بفضل تراجع أسعار البنزين.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر