×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أبها تودع انقطاعات المياه بعد شهر بـ"قاهر الصعاب"

 أوضح محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن آل إبراهيم، أن مشروع الشقيق - أبها الذي يطلق عليه "قاهر الصعاب"، والذي تبلغ تكلفته نحو 10 مليارات ريال، ويمد المياه من الشقيق إلى أبها، سيبدأ ضخ المياه بعد شهر من الآن، كما سيغذي ظهران الجنوب وسبت العلايا وجازان والبرك عبر الأنابيب العملاقة التي ستنهي مشاكل انقطاع المياه في هذه المناطق. وأكد آل إبراهيم أن أبها لن تشهد انقطاعات للمياه.
وأعلن آل إبراهيم في تصريح صحفي عن مجموعة خطوات، قال إنها ستسهم في وصول المياه المحلاة إلى عدد من مناطق المملكة، مشيرا إلى العديد من المشكلات التي أدت إلى نقص الإمداد في بعض المدن نتيجة بعض الحوادث التي لم تؤثر بشكل كبير في عملية إيصال المياه المحلاة.
كما أعلن، عن شبكة أخرى من الأنابيب ستمد منطقة الباحة مرورا بالطائف، ويتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال سنتين، حيث ستنقل المياه من الشعيبة إلى الباحة مرورا بالطائف. وسيغذي المشروع القرى والهجر التي يمر بها من الطائف للباحة. كما سيتم إنشاء تفريعات وخزانات كل 20 كلم تقريبا بتكلفة تقارب عشرة مليارات ريال. وقال إنهم يعملون حاليا على إنشاء شبكة من التمديدات التي تضمن وصول المياه المحلاة إلى كافة المناطق والمدن والمحافظات.
وكشف في سياق منفصل، عن تمكن المؤسسة من محاصرة التلوث الذي تعرضت له إحدى محطات تحلية المياه في ينبع الأسبوع الماضي، حيث تم حصر بقعة الزيت التي لوثت المياه، مما أدى إلى نقص إنتاج البارجة بما مقداره 50 ألف متر مكعب يوميا، لكن المؤسسة استطاعت توفير النقص الحاصل بفضل الخزانات الاستراتيجية، ولم تتأثر مدينتا ينبع والمدينة المنورة بهذا النقص. وأكد أن المحطة تحت صيانة شاملة حاليا.
كما أكد آل إبراهيم، أهمية التوازن بين العرض والطلب، مؤكدا أن مسؤوليتهم تنحصر في إنتاج المياه، بينما تقع مسؤولية التوزيع على شركة المياه، مبيناً أن تكلفة المياه المالحة تفوق بمراحل تكلفة الاستفادة منها، مشددا على أن بناء المحطات يواكب النمو والطلب على المياه.
وأشار المحافظ إلى أن صيانة محطة الشعيبة أثر على توفر المياه في جدة خلال الفترة الماضية كون جدة تحتاج إلى 1.1 مليون متر مكعب، مشيرا إلى أن المرحلة القادمة لن تحدث فيها مثل هذه الانقطاعات، على اعتبار أن الإنتاج القادم سيقضي على هذه الانقطاعات، مؤكدا أن المؤسسة عمدت على إنشاء خزانات استراتيجية لتقليل أثر الانقطاعات في أوقات الصيانة التي تمر بها جميع المحطات سواء الدورية أو السنوية.
وذكر أن مشروع رأس الخير ينتج قرابة مليون متر مكعب من الماء يوميا بتكلفة قرابة 30 مليار ريال، مبيناً أن مشروع ينبع المدينة على وشك الترسية بطاقة 550 ألف متر مكعب وبتكلفة 25 مليارا. كما أشار آل إبراهيم إلى أن مشروع جدة 3 للتناضح العكسي سوف يبدأ إنتاجه نهاية هذا العام وسينتج 240 ألف متر مكعب بتكلفة تقترب من 10 مليارات.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر