"منظومة النقل" تُكمل استعداداتها لموسم الحج
مايو 20, 2023 06:14 مساءً
مهد الذهب أعلنت منظومة النقل والخدمات اللوجستية، إكمال استعداداتها وجاهزية خططها التشغيلية لخدمة حجاج بيت الله الحرام لهذا العام 1444 هـ.
وشملت الاستعدادات متابعة الهيئة العامة للطيران المدني، والتأكد من تطبيق معايير السلامة والجودة كافة من قبل مزودي الخدمة من مطارات وناقلات ومثيلاتها.
وأشرفت شركة مطارات القابضة على جاهزية الخطط التشغيلية لتنفيذ مرحلتي وصول ومغادرة الحجاج عبر ما يقارب 7700 رحلة طيران، خُصص فيها ما يقارب 1.7 مليون مقعد لضيوف الرحمن، تهبط في 6 مطارات.
وتشمل المطارات الستة كلاً من مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار الطائف الدولي، بالإضافة لمطار الأمير عبدالمحسن الدولي في ينبع، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.
فيما تشرف الهيئة العامة للطرق على شبكة الطرق، وعملت الهيئة على تنفيذ حزمة من أعمال الصيانة والسلامة استعداداً لموسم حج هذا العام؛ إذ قامت الهيئة بمسح أكثر من 13 ألف كم من المنافذ الحدودية حتى المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تنفيذ 9 آلاف كم من الحواجز الخرسانية والمعدنية.
وشملت أعمال الصيانة تنفيذ الدهانات الأرضية بحوالي 600 كم، وإزالة أكثر من 40 ألف متر مكعب من الكثبان الرملية، وتركيب لوحات إرشادية وتحذيرية بإجمالي 2400 لوحة.
وركزت الهيئة العامة للنقل على خدمات النقل البري والبحري والسككي، عبر تهيئة 24 ألف حافلة وأكثر من 120 مراقباً ميدانياً، سيعملون عبر مداخل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة للتأكد من التزام المنشآت المرخصة في أنشطة النقل البري والبحري والسككي، بالإضافة لتفعيل 3 تجارب عملية في تقنيات النقل الحديثة.
وعلى مستوى الموانئ، حرصت الهيئة العامة للموانئ على رفع درجات الكفاءة ومستويات الأداء، لإنهاء إجراءات الاستقبال والتفويج، واستلام أمتعة الحجاج، وحتى انتقالهم لتأدية نُسكهم بيسر وطمأنينة.
واعتمدت خطة تشغيلية ولوجستية متكاملة تستوعب استقبال أكثر من 10 آلاف حاج عبر ميناء جدة الإسلامي، وتخصيص 361 كادراً بشرياً، و100 نقطة لإجراءات الجوازات، و300 عربة متطورة لنقل أمتعة الركاب، فضلاً عن تجهيز صالتي القدوم والمغادرة والتأكد من سلاسة الحركة، وتواجد المختصين بالأماكن المحددة؛ لضمان استمرارية الأعمال بالميناء.
وواصلت مؤسسة البريد السعودي "سبل" استعداداتها لموسم الحج، بتقديم العديد من الخدمات لأكثر من 121 جهة حكومية، بالإضافة لخدمات ضيوف الرحمن والتي منها خدمات طرود الحج والعمرة، التي تستهدف شحن الطرود من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى دول الحجاج، عبر 566 موظفاً وثلاث عربات SPL GO، و45 موقعاً بريدياً في المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة.
وفيما يتعلق بالسكك الحديدية، تُسخر الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، إمكانيتها لتحسين تجربة الحاج في قطار الحرمين السريع، بالإضافة للتأكد من جاهزية قطار المشاعر؛ لضمان تشغيل القطار الذي ينطلق تشغيل رحلاته الفعلي ابتداءً من اليوم السابع من ذي الحجة حتى نهاية أيام التشريق.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لقطار المشاعر 360 ألف حاج من ضيوف الرحمن عبر مساراته المتعددة في المشاعر المقدسة، والتي تشمل 9 محطات في كل من: عرفات، ومزدلفة، ومنى، وعبر 17 قطاراً.
وشملت الاستعدادات متابعة الهيئة العامة للطيران المدني، والتأكد من تطبيق معايير السلامة والجودة كافة من قبل مزودي الخدمة من مطارات وناقلات ومثيلاتها.
وأشرفت شركة مطارات القابضة على جاهزية الخطط التشغيلية لتنفيذ مرحلتي وصول ومغادرة الحجاج عبر ما يقارب 7700 رحلة طيران، خُصص فيها ما يقارب 1.7 مليون مقعد لضيوف الرحمن، تهبط في 6 مطارات.
وتشمل المطارات الستة كلاً من مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، ومطار الطائف الدولي، بالإضافة لمطار الأمير عبدالمحسن الدولي في ينبع، ومطار الملك خالد الدولي بالرياض، ومطار الملك فهد الدولي بالدمام.
فيما تشرف الهيئة العامة للطرق على شبكة الطرق، وعملت الهيئة على تنفيذ حزمة من أعمال الصيانة والسلامة استعداداً لموسم حج هذا العام؛ إذ قامت الهيئة بمسح أكثر من 13 ألف كم من المنافذ الحدودية حتى المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تنفيذ 9 آلاف كم من الحواجز الخرسانية والمعدنية.
وشملت أعمال الصيانة تنفيذ الدهانات الأرضية بحوالي 600 كم، وإزالة أكثر من 40 ألف متر مكعب من الكثبان الرملية، وتركيب لوحات إرشادية وتحذيرية بإجمالي 2400 لوحة.
وركزت الهيئة العامة للنقل على خدمات النقل البري والبحري والسككي، عبر تهيئة 24 ألف حافلة وأكثر من 120 مراقباً ميدانياً، سيعملون عبر مداخل مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة للتأكد من التزام المنشآت المرخصة في أنشطة النقل البري والبحري والسككي، بالإضافة لتفعيل 3 تجارب عملية في تقنيات النقل الحديثة.
وعلى مستوى الموانئ، حرصت الهيئة العامة للموانئ على رفع درجات الكفاءة ومستويات الأداء، لإنهاء إجراءات الاستقبال والتفويج، واستلام أمتعة الحجاج، وحتى انتقالهم لتأدية نُسكهم بيسر وطمأنينة.
واعتمدت خطة تشغيلية ولوجستية متكاملة تستوعب استقبال أكثر من 10 آلاف حاج عبر ميناء جدة الإسلامي، وتخصيص 361 كادراً بشرياً، و100 نقطة لإجراءات الجوازات، و300 عربة متطورة لنقل أمتعة الركاب، فضلاً عن تجهيز صالتي القدوم والمغادرة والتأكد من سلاسة الحركة، وتواجد المختصين بالأماكن المحددة؛ لضمان استمرارية الأعمال بالميناء.
وواصلت مؤسسة البريد السعودي "سبل" استعداداتها لموسم الحج، بتقديم العديد من الخدمات لأكثر من 121 جهة حكومية، بالإضافة لخدمات ضيوف الرحمن والتي منها خدمات طرود الحج والعمرة، التي تستهدف شحن الطرود من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى دول الحجاج، عبر 566 موظفاً وثلاث عربات SPL GO، و45 موقعاً بريدياً في المشاعر المقدسة، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة.
وفيما يتعلق بالسكك الحديدية، تُسخر الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، إمكانيتها لتحسين تجربة الحاج في قطار الحرمين السريع، بالإضافة للتأكد من جاهزية قطار المشاعر؛ لضمان تشغيل القطار الذي ينطلق تشغيل رحلاته الفعلي ابتداءً من اليوم السابع من ذي الحجة حتى نهاية أيام التشريق.
وتبلغ الطاقة الاستيعابية القصوى لقطار المشاعر 360 ألف حاج من ضيوف الرحمن عبر مساراته المتعددة في المشاعر المقدسة، والتي تشمل 9 محطات في كل من: عرفات، ومزدلفة، ومنى، وعبر 17 قطاراً.