×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"التضخم" السنوي في المملكة ينخفض إلى 2.7% في مارس 2023

"التضخم" السنوي في المملكة ينخفض إلى 2.7% في مارس 2023
مهد الذهب انخفض معدل التضخم في المملكة خلال شهر مارس الجاري 2023 إلى 2.7%، مقارنة بشهر مارس 2022، وهو المعدل الأقل من شهر فبراير الذي بلغ فيه التضخم 3.0%.

وأشارت نشرة الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر مارس 2023؛ إلى أن استقرار معدلات التضخم خلال الربع الأول، جاء نتيجة لمتانة الاقتصاد السعودي، والأثر الإيجابي الكبير الذي نتج عن التدابير والإجراءات التي سارعت المملكة باتخاذها منذ وقت مبكر لحل أزمة سلاسل الإمداد التي كانت مُتوقعة، وظهرت بوادرها عقب خروج العالم من جائحة "كورونا".

وحافظت المملكة، بالمقارنة بمعظم دول العالم؛ على مستوى منخفض في معدلات التضخم خلال مارس 2023، حيث سجل ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 2.7 % بالمقارنة مع مارس من العام الماضي 2022م.

وأسهمت الأوامر السامية بتثبيت السقف الأعلى لأسعار الطاقة في استقرار معدلات التضخم في المملكة بشكل واضح -رغم تصاعدها في عدد من دول العالم- في تحقيق الاستقرار النسبي في معدل التضخم، مما يدل على قوة الاقتصاد السعودي، ومرونته وقدرته الكبيرة على امتصاص الصدمات.

يذكر أن معدلات التضخم المعقولة أو المتوازنة التي قد يشهدها أي مجتمع تُعد جزءًا من ديناميكية الاقتصاد وقدرته على حماية نفسه من أية أزمات محتملة، في حين أن تزايد معدلات التضخم بشكل غير معقول وغير متوازن تعد مؤشرًا سلبيًّا يدل على وجود حالة من الركود الاقتصادي والأوضاع الاقتصادية في ذلك المجتمع.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر