×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

70% من المقيمين في المملكة يستخدمون التطبيقات الرقمية للتحويلات

70% من المقيمين في المملكة يستخدمون التطبيقات الرقمية للتحويلات
مهد الذهب كشف تقرير بحثي عن لجوء نحو 70% من المستهلكين في المملكة العربية السعودية إلى التطبيقات الرقمية لإرسال وتلقي التحويلات الدولية، وذلك بالمقارنة مع 53% من المستهلكين على مستوى العالم، بحسب "فيزا".

كما أظهر استطلاع سفر الأموال عن تبني التحويلات الرقمية في عام 2023، والذي شارك فيه ما يزيد على 14 ألف مستهلك في 10 دول، تنامي دور التحويلات الرقمية لتصبح الطريقة الأكثر انتشاراً لنقل الأموال دولياً بين المغتربين مقارنة بارتياد المصارف (34%)، أو إرسال الأموال أو الشيكات أو الحوالات عبر البريد (12%)، أو تسليم الأموال إلى شخص آخر مسافر إلى بلدهم الأم (11%).

وبالمقابل، يستخدم 69% من مرسلي التحويلات في المملكة التحويلات النقدية عبر التطبيقات الرقمية، مقارنة بإرسال الأموال عبر البريد (10%)، أو تسليم الأموال إلى شخص آخر مسافر إلى بلدهم الأم (14%).

وكانت دراسة سفر الأموال عن تبني التحويلات الرقمية في عام 2023، قد كشفت عن قيام المستهلكين في المملكة بإرسال الأموال إلى الخارج، من تفاصيل الرسوم والقنوات وأسباب إرسال الأموال وتلقيها.

وأوضحت الدراسة أن التحويلات الرقمية هي الأسلوب المفضل للمستهلكين في السعودية، حيث أشار نحو 70% من مستخدمي التحويلات في المملكة إلى استخدامهم قنوات الدفع الرقمية عبر التطبيقات لإرسال أو تسلم الأموال دولياً، في المقابل تراوحت نسبة الاعتماد على التحويلات النقدية بين 8 و14% فقط.

وذكرت الدراسة أن مستخدمي التحويلات في المملكة يرجحون استخدام القنوات الرقمية أكثر في المستقبل، لكنهم يتوقعون استمرار بعض السلوكيات الأخرى نسبياً. كما أن يعتزم 55% من مستخدمي التحويلات استخدام التحويلات الرقمية أكثر خلال الشهور الاثني عشر المقبلة بينما يستبعد 4% منهم اعتماد هذه القنوات.

وأشارت الدراسة إلى أن الرسوم وطريقة حساب أسعار الصرف، تُعد إحدى العقبات الشائعة أمام التحويلات الرقمية بين الأفراد في المملكة. إذ قال 38% من مرسلي التحويلات و31% من مستلميها إن الرسوم المرتفعة هي العقبة الأكثر شيوعاً أمام اعتماد التحويلات الرقمية؛ في حين اشتكى 23% من مرسلي التحويلات و20% من المستلمين من آلية احتساب أسعار الصرف.

كما بينت الدراسة أن نسبة قليلة من مرسلي التحويلات في المملكة لم يستخدموا القنوات الرقمية، ولكنهم يرجحون استخدامها مستقبلاً، حيث يرجح 43% من مرسلي التحويلات استخدام القنوات الرقمية في المستقبل دون أن يستبعد أي منهم ذلك.

ولفتت الدراسة إلى أن معظم مستخدمي التحويلات في المملكة يرون أن القنوات الرقمية سيكون لها انعكاسات إيجابية على سهولة إرسال الأموال وأمانها، حيث يرى 49% من مرسلي التحويلات و47% من المستلمين أن الميزة الرئيسية للمدفوعات الرقمية هي سهولة إرسال الأموال إلى دول أخرى، تليها ميزة الأمان والخصوصية والسرعة.


image
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر