×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

كرسي الفيصل لـ"تطوير العشوائيات" ينظم مسابقة في "المخططات"

 كشف المشرف على كرسي الأمير خالد الفيصل لتطوير المناطق العشوائية بمكة المكرمة الدكتور سمير بن محمد نور الدين فلمبان عن إعداد خطة للكرسي تتضمن مسابقة بين طلاب كليات الهندسة في الجامعات السعودية لإعداد مخطط تطوير لإحدى المناطق العشوائية بالعاصمة المقدسة وتخصيص جوائز مالية للفائزين، إضافة إلى دعم عدد من الرسائل العلمية بالجامعة والتي تركز على تطوير الأحياء العشوائية.
وأوضح لـ"الوطن" أن مشكلة العشوائيات في العاصمة المقدسة من أكثر القضايا إلحاحا نظرا لما لها من انعكاسات اجتماعية واقتصادية وأمنية تهدد أمن واستقرار المجتمع، مشيرا إلى أن معالجتها أصبحت مطلبا ملحا يتطلب تضافر الجهود للحد منها.
وأرجع ظهور العشوائيات إلى التناقص التدريجي في عرض الوحدات السكنية، وتزايد أعدد السكان والنازحين إلى العاصمة المقدسة، وتكوين مساكن ووحدات سكنية غير نظامية.
وأضاف أنه على الرغم من أن المناطق العشوائية تنتشر على حواف الكتلة العمرانية القائمة بمدينة مكة المكرمة إلا أنه توجد بعض المناطق داخل هذه الكتلة كما توجد مناطق على الطرق الفرعية والدروب الصحراوية المتفرعة من الطريق الدائري الثالث والطرق السريعة المؤدية إلى جدة والمدينة المنورة والطائف.
ولفت إلى أنه توجد في مكة المكرمة تسعة من أهم وأكبر مناطق التوطن العشوائي وهي الهنداوية جنوب وشمال حي الهنداوية، والزاهر شمال حي الزاهر، والجميزة شمال والمعابدة شمال حي المعابدة، والعتيبية شمال حي العتيبية، ومنطقة الزهارين في حي الرصيفة منطقة كوز النكاسة جنوب شرق حي المسفلة، ومنطقة كوز النكاسة غرب جنوب حي المسفلة ومنطقة المسفلة شرق وغرب حي المسفلة، والخالدية أم قضب في حي الرصيفة.
وعن خصائص المناطق العشوائية، أشار إلى أن المباني فيها لا تخضع للأسس التخطيطية والمعمارية ولم تحصل على ترخيص بناء من الأمانة، كما أن توزيع الخدمات يتم بصورة عشوائية ولا يخضع لأسس وضوابط ومعايير التخطيط العمراني. وأشار فلمبان إلى أن الكرسي يهدف إلى التأصيل العلمي والبحثي لممارسات تطوير المناطق العشوائية، ونقل المعرفة من الجامعة بخبراتها العلمية والبحثية إلى المجتمع والجهات ذات العلاقة، والارتقاء بالوعي العام لدى المجتمع المحلي بطبيعة المشكلة وآليات الحل.
وعن النتائج المتوقعة من الكرسي، أفاد بأنه سيعد مرجعا علميا متكاملا باللغة العربية للممارسين والمهتمين والدارسين يعرض أهم نظريات التعامل مع العشوائيات ودراسة نقدية مقارنة لنماذج مشاريع مطبقة فيها تلك النظريات.
كما سيهتم بتمويل بحثين للماجستير بقسم العمارة الإسلامية عن الإسكان التنموي بالمملكة في ظل العولمة والاقتصاد المفتوح، ومشاريع التنمية العمرانية بمكة المكرمة وأثرها على الحراك الاجتماعي والاقتصادي
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر