×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

أرباح "المراعي" تتجاوز 1.7 مليار ريال خلال عام 2022

أرباح "المراعي" تتجاوز 1.7 مليار ريال خلال عام 2022
مهد الذهب ارتفعت أرباح شركة "المراعي"، بنسبة 12.5% لتصل إلى 1759.8 مليون ريال بنهاية عام 2022، مقارنة بأرباح 1563.5 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2021.

وأوضحت الشركة في بيان على "تداول"، أن سبب ارتفاع الأرباح بنسبة 24.2% خلال الربع الرابع مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى استمرار النمو الإيجابي للعام في الربع الرابع مدفوعًا بالنمو في قطاعي الدواجن والمخبوزات.

كما استمرت معدلات النمو في الربع الحالي بسبب التوسع في الخدمات الغذائية والعودة إلى المدارس، كما أدى تضخم تكلفة السلع عالميًا، مدفوعًا بشكل أساسي بالمواد الخام للأعلاف الزراعية ومنتجات الألبان إلى انخفاض نمو إجمالي الربح مقارنة بنمو الإيرادات.

وأبانت أن التحكم الجيد في التكلفة، ساهم بشكل أساسي للمبيعات والتسويق وكذلك النفقات الإدارية والعامة والتي ساعدت في تحقيق نمو إيجابي في أرباح التشغيل، كما كان ارتفاع صافي الأرباح متماشيًا مع نمو الأرباح التشغيلية حيث تم تعويض ارتفاع تكلفة التمويل، مدفوعًا بزيادة أسعار فائدة السايبور، بمكاسب لمرة واحدة من تعديل يخص الزكاة والضريبة بمبلغ 32.0 مليون ريال.

وأشارت إلى أن النتائج للفترة المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى ارتفاع صافي الربح العائد لمساهمي الشركة بنسبة %12.6 للفترة الحالية وارتفاع أرباح قطاع الألبان والعصائر بنسبة %0.6 حيث إن نمو المبيعات على أساس سنوي بنسبة 5.8% تأثر بتضخم التكلفة، وخاصة في سلع الألبان والأعلاف.

كما ارتفع الربح في قطاع المخبوزات للربع الرابع بنسبة 10.0% مدفوعًا بشكل أساسي بنمو الإيرادات بنسبة 29.3% حيث استمرت مبيعات منتجات العبوات الفردية في التأثير بشكل إيجابي على مزيج الإيرادات، فيما لا يزال النمو إيجابيًا في قطاع الدواجن بسبب التوسع في النصف الثاني من عام 2022م. مع نمو بنسبة 10.0% في الربع الرابع. نمت الإيرادات بنسبة 31.2% بينما كان النمو في صافي الربح بنسبة 13.8% بسبب التضخم في تكلفة السلع الأساسية.

وأضافت أن الأنشطة الأخرى سجلت أرباحا بقيمة 9.4 مليون ريال مدفوعة بالأداء القوي للزراعة الخارجية مقارنة بخسارة 44.1 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر