بعد حالات نصب واحتيال.. مجلس التجارة الإلكترونية" يدعو ممارسي التجارة الإلكترونية لإصدار السجل التجاري
أبريل 13, 2022 08:31 مساءً
مهد الذهب أكد مجلس التجارة الإلكترونية على ضرورة حصول الممارسين للتجارة الإلكترونية على السجل التجاري لضمان استمرار ممارستهم للنشاط نظاماً والتزامهم الكامل بحقوق المستهلك.
وأكد أنه يمكن إصدار السجل إلكترونيًا عبر (e.mc.gov.sa)، ثم استكمال الاشتراطات الأخرى في حال تطلب النشاط ترخيص من جهة أخرى.
وأكد المجلس أن الهدف هو تعزيز موثوقية تعاملات التجارة الإلكترونية، وحفظ حقوق المستهلك والتاجر، والقضاء على المتاجر الوهمية، حيث رصدت وزارة التجارة عدم التزام وإخلال بحقوق المستهلك ونصب وتحايل من بعض المتاجر التي تدار ممن لا يملكون سجلات تجارية.
وأوضح أن المتاجر بعد حصولها على السجل التجاري ستكون ملزمة بتطبيق 13 معياراً للموثوقية في التجارة الإلكترونية، هي توفير رقم هاتف للتواصل، وبريدا إلكترونياً، وخدمة المحادثة الفورية، ودفع إلكتروني موثوق عبر القنوات البنكية المعتمدة، وتمكين المستهلك من تقديم شكوى في الموقع الإلكتروني، وشكوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كما ستلزم بالإفصاح عن الوقت المحدد للرد على الشكوى، والوقت المحدد لمعالجتها، والوقت المحدد للتوصيل قبل إتمام عملية الشراء، مع توضيحه في الفاتورة، ودعم المتجر لللغة العربية في آلية تقديم الشكوى، واستخدامها في المحادثات الفورية، وعرض المنتجات بنفس اللغة، مع وجود سياسة واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال أو الاسترجاع.
وأكد أنه يمكن إصدار السجل إلكترونيًا عبر (e.mc.gov.sa)، ثم استكمال الاشتراطات الأخرى في حال تطلب النشاط ترخيص من جهة أخرى.
وأكد المجلس أن الهدف هو تعزيز موثوقية تعاملات التجارة الإلكترونية، وحفظ حقوق المستهلك والتاجر، والقضاء على المتاجر الوهمية، حيث رصدت وزارة التجارة عدم التزام وإخلال بحقوق المستهلك ونصب وتحايل من بعض المتاجر التي تدار ممن لا يملكون سجلات تجارية.
وأوضح أن المتاجر بعد حصولها على السجل التجاري ستكون ملزمة بتطبيق 13 معياراً للموثوقية في التجارة الإلكترونية، هي توفير رقم هاتف للتواصل، وبريدا إلكترونياً، وخدمة المحادثة الفورية، ودفع إلكتروني موثوق عبر القنوات البنكية المعتمدة، وتمكين المستهلك من تقديم شكوى في الموقع الإلكتروني، وشكوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كما ستلزم بالإفصاح عن الوقت المحدد للرد على الشكوى، والوقت المحدد لمعالجتها، والوقت المحدد للتوصيل قبل إتمام عملية الشراء، مع توضيحه في الفاتورة، ودعم المتجر لللغة العربية في آلية تقديم الشكوى، واستخدامها في المحادثات الفورية، وعرض المنتجات بنفس اللغة، مع وجود سياسة واضحة ومكتوبة لعمليات الاستبدال أو الاسترجاع.