×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تطورات الغزو الروسي.. كييف تستعد لحصار وروسيا تهاجم قاعدة عسكرية قرب حدود بولندا

تطورات الغزو الروسي.. كييف تستعد لحصار وروسيا تهاجم قاعدة عسكرية قرب حدود بولندا
مهد الذهب: تواصلت فجر اليوم الأحد، الانفـجارات القوية التي تشهدها العاصمة الأوكرانية كييف؛ جراء الأعمال العسكرية الروسية التي تهدف للسيطرة على المدينة، وسط تمسك الحكومة الأوكرانية باستمرار الدفاع عن البلاد وعدم الاستسلام.

تدمير 3687 من مرافق البنية التحتية العسكرية الأوكرانية

نقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدث باسم وزارة الدفاع، إيجور كوناشينكوف، قوله اليوم الأحد إن القوات الروسية دمرت 3687 منشأة للبنية التحتية العسكرية الأوكرانية حتى الآن.

غارات روسية على قاعدة عسكرية أوكرانية قرب الحدود البولندية

ذكر مسؤولون محليون اليوم (الأحد) أن القوات الروسية أطلقت 8 صواريخ على قاعدة عسكرية أوكرانية ضمن المركز الدولي لحفظ السلام والأمن في يافوريف بغرب البلاد، على بعد 25 كيلومترا من الحدود البولندية، فيما يُعتقد أنها أبعد الهجمات غربا منذ بدء الحرب.

كييف تستعد لحصار

قالت هيئة أركان الجيش الأوكراني إن القوات الروسية الموجودة في ضواحي العاصمة تحاول تحييد المناطق المحيطة بها من أجل "محاصرة" كييف. كما تعرضت الضاحية الشمالية الغربية (إيربين وبوتشا) لقصف مكثف في الأيام الأخيرة.

بدورها قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية كانت موجودة السبت على بُعد 25 كيلومترا من العاصمة، وإن رتلاً في شمال المدينة تفرّق وهو ما يعزز فكرة وجود نية لتطويق كييف.

رئيس أوكرانيا: القوات الروسية ستواجه قتالاً حتى الموت إذا حاولت احتلال كييف

حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، القوات الروسية، من أنها ستواجه قتالا حتى الموت إذا حاولت احتلال العاصمة كييف، وقال: "إذا قرروا قصف (كييف) بالقنابل ومحو تاريخ هذه المنطقة بكل بساطة... وتدميرنا جميعا فعندئذ فقط سيدخلون كييف. إذا كان هذا هو هدفهم دعهم يدخلون ولكن سيتعين عليهم العيش على هذه الأرض وحدهم".

يأتي ذلك في الوقت الذي استيقظ فيه سكان كييف مجددا على صوت صفارات الإنذار صباح اليوم (الأحد)، حيث تطوق القوات الروسية المدينة وتقترب منها رويداً رويداً.

روسيا تحاول تطويق شرق أوكرانيا

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن القوات الروسية تحاول تطويق القوات الأوكرانية في شرق البلاد.

وأضافت الوزارة أن القوات الروسية التي تتقدم من شبه جزيرة القرم القرم تحاول الالتفاف على ميكولايف والتحرك غربا نحو أوديسا.

وأشارت إلى أن روسيا تدفع ثمنا باهظا في كل تقدم لها؛ إذ تبدي القوات الأوكرانية مقاومة شرسة في جميع أنحاء البلاد.



220 ألف أوكراني يعودون إلى كييف

واتهمت السلطات الأوكرانية، الجنود الروس بإطلاق النار على مجموعة من النساء والأطفال أثناء إجلائهم من قرية قرب كييف، ما أسفر عن مـقتل 7 أشخاص بينهم طفل.

وأوضح حرس الحدود الأوكراني، أن 220 ألف مواطن عادوا إلى البلاد منذ بداية الحرب، مبيناً أن معظم العائدين يخططون إلى الدفاع عن بلادهم ضد الغزو الروسي.

اتهامات لروسيا بشأن أهدافها النووية بأوكرانيا

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن أوكرانيا أبلغتها باعتزام روسيا السيطرة على نحو كامل ودائم على محطة زابوريجيا للطاقة النووية، مبينةً أن السلطات الأوكرانية تواصل عمليات إصلاح الضرر في محطة تشيرنوبل النووية.

وشدد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على أن روسيا تبنت نهجاً مختلفاً بشكل جوهري عن توجهاتها السابقة خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب، مشيراً إلى أن بلاده لن تكون قادرة على الوثوق بروسيا بعد هذه الحرب الدموية.

تجدد المخاوف من استخدام روسيا أسلحة كيميائية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرج، إن روسيا قد تستخدم أسلحة كيماوية في أعقاب غزوها لأوكرانيا، وإن خطوة كهذه ستكون جريمة حرب.

ونقلت صحيفة "فيلت أم زونتاج" الألمانية عن ستولتنبرج قوله: "سمعنا في الأيام القليلة الماضية مزاعم سخيفة بشأن معامل الأسلحة الكيماوية والبيولوجية" مضيفا أن الكرملين يخترع ذرائع كاذبة لتبرير ما لا يمكن تبريره.

ونسبت الصحيفة إلى ستولتنبرج قوله: "الآن وبعد تقديم هذه الادعاءات الكاذبة، علينا أن نتحلى باليقظة لأن من الممكن أن تخطط روسيا نفسها لعمليات بأسلحة كيماوية في ظل هذا التلفيق للأكاذيب. ستكون هذه جريمة حرب".

واشنطن تزود أوكرانيا بأسلحة بـ200 مليون دولار

بدورها أعلنت الولايات المتحدة، اعتزامها إرسال ما قيمته 200 مليون دولار من الأسلحة الصغيرة الإضافية والأسلحة المضادة للطائرات والدبابات إلى أوكرانيا، في ظل تلقيها مناشدات من المسؤولين الأوكرانيين بحاجتهم للحصول على مزيد من العتاد للدفاع.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر