×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تطورات الغزو الروسي.. موسكو تركز هجماتها على كييف وخاركيف وميكولايف.. وبدء إجلاء المدنيين من ماريوبول

تطورات الغزو الروسي.. موسكو تركز هجماتها على كييف وخاركيف وميكولايف.. وبدء إجلاء المدنيين من ماريوبول
مهد الذهب: تتواصل العمليات العسكرية الروسية في المدن الأوكرانية، لليوم الحادي عشر على التوالي، وسط سماع صافرات الإنذار وهي تدوي في العاصمة كييف خاصة مع استمرار الغارات الجوية وعمليات القصف.

11 ألف جندي روسي قُتلوا في الحرب

زعمت القيادة العامة للجيش الأوكراني أن 11 ألف جندي روسي لقوا حتفهم منذ بدء الحرب في 24 فبراير الماضي.

كما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، إسقاط 5 مقـاتلات روسية و4 مروحيات خلال الساعات الماضية، مؤكدةً أنها تواصل رصد وتعقب وإسقاط الطائرات المقـاتلة الروسية.

روسيا تركز هجماتها على المدن الرئيسية

أفاد تقرير لهيئة الأركان العامة الأوكرانية، صباح اليوم الأحد، بأن الجيش الروسي يواصل هجومه على مختلف الجبهات، مركّزا جهوده الكبرى على محيط مدن كييف وخاركيف (شرق) وميكولايف (جنوب).

وأفادت تقارير بقصف عنيف في إيربين، وهي بلدة في الضواحي الشمالية الغربية لكييف، حيث يحاول الجيش الروسي اختراق دفاعاتها.

كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الجنود الروس يقتربون من كييف، ويواجهون مقاومة عنيدة.

بدء إجلاء المدنيين من ماريوبول بعد التوصل لهدنة

قال مجلس مدينة ماريوبول الأوكرانية إن عملية إجلاء حوالي 400 ألف فرد تحاصرهم قوات روسية؛ ستبدأ ظهر اليوم بالتوقيت المحلي، في ظل وقف مؤقت لإطلاق النار سيظل ساريا حتى الساعة التاسعة مساء.

ومن جهته قال رئيس بلدية ماريوبول فاديم بويتشينكو، إن الوضع في هذا الميناء الاستراتيجي الواقع في جنوب شرق أوكرانيا والمحاصر من القوات الروسية "صعب جدا" في ظل "حصار إنساني" وقصف مكثف.

وأوضح في مقابلة بثت على يوتيوب مساء السبت: "نحن نعيش بلا كهرباء منذ خمسة أيام وليس لدينا تدفئة أو شبكة للهاتف الجوال". وأضاف أن القصف في الأيام الماضية تسبب في سقوط "آلاف الجرحى"، متهما القوات الروسية بمنع وصول المواد الغذائية والأدوية.

روسيا تتهم أوكرانيا بالسعي لحيازة سِلاح نووي

نقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن ممثل هيئة مختصة في روسيا قوله إن أوكرانيا تطور أسلحة نووية في محطة تشرنوبيل النووية المعطلة والتي أُغلقتها السلطات في عام 2000. وأضاف المصدر أن كييف قريبة من صنع سِلاح نووي عبارة عن "قنبلة قذرة" باستخدام البلوتونيوم.

مقـتل عضو بالوفد المفاوض الأوكراني

وكشفت السلطات الأوكرانية، عن مقتَـل 3 من موظفيها البارزين بينهم عضو بوفدها المفاوض مع روسيا، متهمةً موسكو بتعمد قـتله رغم مشاركته في الجولتين الماضيتين بالمفاوضات بين البلدين.

وطالب مسؤول في منظمة أطباء بلا حدود بإجلاء سكان مدينة ماريوبول الأوكرانية بسرعة؛ بسبب الوضع الإنساني الكارثي في ظل تواصل حصارها من الجيش الروسي وحلفائه، مبيناً أن هناك نقصاً كاملاً في المياه والغذاء مع تزايد انقطاع عمليات الكهرباء.

بوتين: العقوبات الغربية أشبه بإعلان حـرب

بدوره اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن العقوبات الغربية أشبه بإعلان حـرب، مشيراً إلى أنه يريد نزع سـلاح أوكرانيا والتخلص من النزعة النازية بها، وأنه يتعين عليها أن تكون في وضع محايد.

كما قال بوتين في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إنه على السلطات الأوكرانية أن "تدرك أنها إذا استمرت في فعل ما تفعله، فستجعل مستقبل وضع الدولة الأوكرانية موضع شك، وإذا حدث ذلك، فستتحمل المسؤولية التامة عن ذلك".

الرئيس الأوكراني يهاتف بايدن

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه تحدث إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، وناقشا الأمن والدعم المالي لأوكرانيا واستمرار العقوبات ضد روسيا. بينما قال البيت الأبيض إن بايدن أبلغ نظيره الأوكراني أنه يبحث مع الكونجرس منح تمويل إضافي لأوكرانيا.

بريطانيا تحدد 6 نقاط للرد على الغزو الروسي

حث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الزعماء الآخرين، على الانضمام إلى خطة من ست نقاط للرد على الغزو الروسي لأوكرانيا، تتضمن إقامة تحالف إنساني دولي من أجل أوكرانيا، ودعم دفاعها عن نفسها، وزيادة الضغط الاقتصادي على موسكو لأقصى حد، وانتهاج مسارات دبلوماسية لخفض التصعيد، وتعزيز الأمن في منطقة أوروبا- الأطلسي، وإنهاء "التطبيع الزاحف" للأنشطة الروسية في أوكرانيا.

فيزا وماستركارد تعلقان عملياتهما في روسيا

أعلنت شركتا الدفع بالبطاقات فيزا وماستركارد، أنهما ستعلقان عملياتهما في روسيا، لتنضما بذلك إلى عدد متزايد من الشركات الأميركية الكبرى التي علّقت أعمالها في روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر