العمل : استمرار تقديم خدمات تصحيح العمالة المخالفة خلال الشهر الكريم
يوليو 9, 2013 02:18 مساءً
أوضح وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية زياد بن ابراهيم الصايغ أنَّ جميع مكاتب العمل في مدن ومحافظات المملكة ستستمر في تقديم خدماتها للراغبين في تصحيح المخالفات والاستفادة من الفترة الثانية للمهلة التصحيحية خلال شهر رمضان المُبارك على فترتين صباحية ومسائية ، حيث سيُستقبلُ العملاء في مكاتب العمل في الفترة الأولى من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثالثة مساءً ، وفي الفترة الثانية من الساعة العاشرة مساءً وحتى الثانية عشر والنصف بعد منتصف الليل ، حتى يوم الخميس 24 من رمضان .
وأضاف الصايغ أنَّ هذه الخطوة تأتي استمراراً لجهود وزارة العمل في استيعاب الراغبين في الاستفادة من تمديد المهلة التصحيحية حتى نهاية العام الهجري الحالي .
وشدّد وكيل الوزارة إلى أهمية المسارعة في إجراءات التصحيح وعدم الركون إلى أن التمديد إلى نهاية العام الهجري، لافتاً الانتباه إلى أنَّ هناك ثلاثة إجازات رسمية تتخلل هذه المدة ، هي إجازتي الأعياد ، وإجازة اليوم الوطني.
وحول المنافذ الإلكترونية للتصحيح أوضح وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية أنَّه وخلال الفترة الماضية أنجزت أكثر من 92 % من العمليات التصحيحية عن طريق الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل ، و 8 % فقط عن طريق المكاتب ، مؤكدًا أنَّ إحصاءات وأرقام هذه العمليات التي تجاوزت حاجز الثلاثة ملايين ونصف عملية حتى الآن لا تعكس بالضرورة أعداد المُستفيدين من العمالة المُخالفة ، حيث أنَّ عددٌ كبير منهم يقوم بأكثر من عملية تصحيحية في وقت واحد ، مهيباً بالراغبين كافة في التصحيح الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل .
وفي شأن متصل سمحتْ وزارة العمل خلال المهلة الجديدة من حملة التصحيح بالنقل للعمَالة الوافدة بين الكيانات للرقم الموحد وفقاً لثلاثة ضوابط : أنْ يكون النقل للعامل الوافد لمرة واحدة فقط، وألا يتجاوز إجمالي عدد العمالة الوافدة المنقولة نسبة 20% من إجمالي العمالة في الكيان المنقول منه مع مُراعاة تقريب العدد للأعلى بحد أدنى ( واحد صحيح للكسور ) على أن يتم احتساب النسبة (20% ) مع أول عملية نقل للعمالة، إضافة إلى أنْ يتم النقل بما لا يُسقِط الكيان المنقول إليه دون النطاق الأخضر، لافتةً الانتباه إلى أنَّ هذه العملية يتم تنفيذها عن طريق الخدمات الالكترونية فقط.
يذكر أنَّ وزارة العمل خصصت موقعًا إلكترونيا لمساعدة الباحثين عن العمالة الوطنية، وهو موقع طاقات على الرابط :www.taqatonline.org.sa ، كما أنّ موقع أحمر وأصفر www.redyellow.com.sa , الذي يحتوي على قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى مُنشآت ذات نطاق بلاتيني أو أخضر، فيما هيأتْ مراكز اتصال لاستقبال الاستفسارات والإجابة عنها مِنْ خلال الرقم الموحد 920001173 .
وأضاف الصايغ أنَّ هذه الخطوة تأتي استمراراً لجهود وزارة العمل في استيعاب الراغبين في الاستفادة من تمديد المهلة التصحيحية حتى نهاية العام الهجري الحالي .
وشدّد وكيل الوزارة إلى أهمية المسارعة في إجراءات التصحيح وعدم الركون إلى أن التمديد إلى نهاية العام الهجري، لافتاً الانتباه إلى أنَّ هناك ثلاثة إجازات رسمية تتخلل هذه المدة ، هي إجازتي الأعياد ، وإجازة اليوم الوطني.
وحول المنافذ الإلكترونية للتصحيح أوضح وكيل وزارة العمل لخدمات العملاء والعلاقات العمالية أنَّه وخلال الفترة الماضية أنجزت أكثر من 92 % من العمليات التصحيحية عن طريق الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل ، و 8 % فقط عن طريق المكاتب ، مؤكدًا أنَّ إحصاءات وأرقام هذه العمليات التي تجاوزت حاجز الثلاثة ملايين ونصف عملية حتى الآن لا تعكس بالضرورة أعداد المُستفيدين من العمالة المُخالفة ، حيث أنَّ عددٌ كبير منهم يقوم بأكثر من عملية تصحيحية في وقت واحد ، مهيباً بالراغبين كافة في التصحيح الاستفادة من الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل .
وفي شأن متصل سمحتْ وزارة العمل خلال المهلة الجديدة من حملة التصحيح بالنقل للعمَالة الوافدة بين الكيانات للرقم الموحد وفقاً لثلاثة ضوابط : أنْ يكون النقل للعامل الوافد لمرة واحدة فقط، وألا يتجاوز إجمالي عدد العمالة الوافدة المنقولة نسبة 20% من إجمالي العمالة في الكيان المنقول منه مع مُراعاة تقريب العدد للأعلى بحد أدنى ( واحد صحيح للكسور ) على أن يتم احتساب النسبة (20% ) مع أول عملية نقل للعمالة، إضافة إلى أنْ يتم النقل بما لا يُسقِط الكيان المنقول إليه دون النطاق الأخضر، لافتةً الانتباه إلى أنَّ هذه العملية يتم تنفيذها عن طريق الخدمات الالكترونية فقط.
يذكر أنَّ وزارة العمل خصصت موقعًا إلكترونيا لمساعدة الباحثين عن العمالة الوطنية، وهو موقع طاقات على الرابط :www.taqatonline.org.sa ، كما أنّ موقع أحمر وأصفر www.redyellow.com.sa , الذي يحتوي على قاعدة بيانات للعمالة الوافدة الجاهزة والراغبة في نقل خدماتها إلى مُنشآت ذات نطاق بلاتيني أو أخضر، فيما هيأتْ مراكز اتصال لاستقبال الاستفسارات والإجابة عنها مِنْ خلال الرقم الموحد 920001173 .