×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"شبكة مترو" تحتوي 88 محطة تغطي مكة بـ62 مليار ريال

 رأى أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار أن الأمر السامي الكريم بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة مكة المكرمة (القطارات – الحافلات) بتكلفة 62 مليار ريال، الذي أعلن عنه مجلس الوزراء في اجتماعه الذي عُقد أمس الأول في مكة المكرمة، خطوة مهمة وفاعلة ضمن خطوات التطور والازدهار الذي تشهده مدن المملكة بصفة عامة ومكة المكرمة بصفة خاصة.

وأشار البار إلى أن المشروع يأتي من واقع نظرة ثاقبة من خادم الحرمين الشريفين ورؤيته حول التحديات التي تشهدها مكة في مجال النقل، بسبب الازدحام الشديد على مدار العام، خصوصاً في موسمي الحج ورمضان، والنمو المتسارع في عدد سكان مكة، الذي يتوقع أن يتضاعف ليصل إلى حوالي ثلاثة ملايين نسمة خلال عشرين عاماً. فضلاً عن العوائق الطبوغرافية التي تواجه النمو العمراني في المدينة، بحسب ما ذكرته صحيفة الرياض.

وأوضح البار أن الدراسات الفنية الخاصة بالمخطط الشامل للنقل العام بمكة المكرمة (قطارات – حافلات) قد تم إنجازه من قبل هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بالتعاون مع شركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني (شركة مملوكة بالكامل لأمانة العاصمة المقدسة) وتغطي مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي لمكة المكرمة.

وأضاف أنه سيتم إنشاء شبكة القطارات في أنفاق تحت الأرض ضمن المنطقة المركزية (بطول 35.6 كيلومتر، وعدد 21 محطة)، وعلى جسور معلقة خارجها لبقية الشبكة (146.1 كيلومتر، وعدد 67 محطة). كما يتضمن المخطط الشامل للنقل العام شبكة متكاملة للنقل بالحافلات تغطي كامل مدينة مكة المكرمة، وتتكامل مع شبكة القطارات عبر محطات مشتركة لكلتا الشبكتين في عدد من الخطوط الرئيسية في المدينة
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر