×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

شبكتين تضم ستى مسارات وبعوائد تصل إلى 8 مليارات ريال

 وسط كثافة عالية في أعداد السيارات العابرة لشوارع الرياض، يُتظر أن تنتهي الهيئة العليا لتطوير الرياض من الخطة التنفيذية لإنشاء شبكتان جديدة للنقل العام يؤمل أن تأتي بعوائد تصل إلى 8 مليارات ريال مع توفير 7 ملايين ريال تكلفة تلوث الهواء سنوياً جراء عوادم السيارات.

وتشمل شبكتا النقل على قطار كهربائي وحافلات بأربع مستويات مختلفة تستهدف بالدرجة الأولى طريقين من أهم الطرقات في الرياض هما طريق العليا العام وطريق الملك عبدالله، وستخفض حسب التوقعات أعداد رحلات السيارات اليومية في العاصمة من 6 ملايين رحلة في الوقت الحالي إلى مليوني رحلة مستقبلاً.

وتزداد حركة المرور في العاصمة الرياض بمعدل يماثل زيادة عدد السكان الأمر الذي يجعل الحاجة ملحة لوسائل النقل العام ولإنقاذ الشوارع وإظهار الشكل الحضاري لرياض، و رفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائل النقل العام في الرياض التي لاتتجاوز في الوقت الحاضر نسبة اثنان في المائة.

في حين تشهد المناطق ذات الكثافة السكانية اختناقات مرورية يومية، تزداد معها الحاجة إلى التخلّي عن الرحلات بالسيارات الخاصة ، الأمر الذي يشغل بال كثير من السكان الذين أنهكهم الزحام.

وبحسب التصاميم الأولية ستوفر الشبكة الحديثة للرياض ستة مسارات للنقل العام ، تحتوي حافلات ذات مسارات مخصّصة وأخرى تسير ضمن شبكة دائرية لربط أحياء المدينة ببعضها بحافلات ذات سعة متوسطة، بالإضافة إلى شبكات محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر