×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

تقنية جديدة لعلاج الإصابات العصبية بالمحاكاة البيئية

 الدمام: كشف المؤتمر الطبي الثاني للجمعية السعودية للعلاج الطبيعي، اليوم، بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالرياض، عن تقنية جديدة يتم خلالها علاج المرضي من خلال ما يعرف بالمحاكاة البيئية.

ويتم في هذه التقنية دمج المريض في أنشطة وظيفية يعايش خلالها الأجواء الحياتية المختلفة، ولكن من خلال تطوير أجهزة لرصد حركة المفاصل المختلفة، وابتكار برامج حاسب آلي تتيح له رؤية المهارة التي يتدرب عليها من خلال شاشات الكمبيوتر.

وتعتبر هذه الطريقة إضافة جديدة إلى علم تأهيل الجهاز العضلي العصبي حدثت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

وعرضت جلسات المؤتمر جهازاً لرسم العضلات "الوظيفي" وهي إحدى الوسائل التشخيصية لتقييم النشاط العضلي أثناء الحركة، ويقوم الجهاز بتوضيح الجهد الكهربائي للعضلة ثم يتم تحليل هذه البيانات لإظهار قوة العضلة ومعدل الانقباض ونسبة الخمول العضلي.

ويقدم هذا الجهاز خدمة لمرضى العظام والأعصاب والأطفال ذوي الإعاقات الحركية، وهو عنصر هام لفحص العضلات أثناء تحليل المشي، وتستخدم هذه التقنية لقياس المجهود العضلي للاعبين الرياضيين كي يكون معياراً لتدريباتهم البدنية للارتقاء بمستواهم الرياضي وتجنب إصابات العضلات بالتمزق أو الشد المتكرر.

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للعلاج الطبيعي الدكتور سامي بن صالح العبدالوهاب في كلمته خلال حفل الافتتاح، أن المؤتمر سيقدم طرقاً علاجية حديثة، خاصة لمرضى الإصابات العصبية، مشيراً إلى أن المتخصص سيكتسب مهارة الربط بين التحليل الميكانيكي الحيوي وعلم وظائف الأعصاب تشخيصاً وعلاجاً وتأهيلاً لمرضى الإصابات العصبية
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر