×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السليمان رداً على أمير عسير: العالمية.. صعبة قوية!

 علق الكاتب خالد السليمان على تصريح أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بأن المشاريع الرامية لتطوير ونمو السياحة في المنطقة تهدف لإيجاد مكانة مرموقة للمنطقة على الخارطة السياحية العالمية بالقول: "العالمية... صعبة قوية".

وقال السليمان إن البيئة الطبيعية الخلابة والمجتمع المضياف والطقس الساحر وحدها عوامل لا تصنع بيئة سياحية ناجحة ما لم تتوفر قاعدة خدمات تحتضن السياحة والسائحين!

وأوضح أن في أي مدينة سياحية أول ما يستقبل السائح هو شبكة نقل متطورة تسهل تنقلاته وحركته، وهو أمر تفتقر إليه أبها، التي تعوزها حتى سيارات الأجرة العامة، لافتا إلى أنه لا يجوز أن يترك السائح لاجتهادات ومخاطر استيقاف المارة من طلاب الأجرة الخاصة!

وفيما يخص الوحدات السكنية الفندقية، نوه إلى أنها رغم توفرها بمستويات متعددة ترضي أذواقا عدة فإن تكلفة الإقامة فيها تبدو مبالغا فيها، مشيرا إلى أنه سأل عن ذلك بعض المستثمرين فأرجعوا الأمر إلى أن السياحة في مثل هذه المناطق موسمية وليست مستمرة، مما يضطر المستثمرين لاستغلال المواسم برفع الأسعار لتعويض انخفاض نسبة تشغيل بقية العام!

وختم السليمان مقاله بصحيفة "عكاظ" بالقول: "إنني كسائح سأختار السفر إلى الخارج حيث تتكامل الخدمات السياحية ما دامت تكلفتها توازي أو تقل عن تكلفة السياحة في الداخل"، مؤكدا أن هذا الأمر كمثال انعكس سلبا على مدينة سياحية كجدة التي فقدت في السنوات الأخيرة كثيرا من سياحها السعوديين لصالح دبي وبيروت والدوحة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر