×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

فلكية جدة بنات نعش يرصعن سماء المملكة

 قالت الجمعية الفلكية بجدة أن سكان المملكة على موعد من الآن وخلال شهر يونيو مع نجوم بنات نعش ضمن مجموعه نجوم كوكبة الدب الأكبر الأسطورية التي ستكون مرتفعة في الأفق الشمالي عقب غروب الشمس. كوكبة الدب الأكبر واحدة من أكثر المجموعات النجمية المشهورة في السماء نظرا لشكلها المميز تقع بين كوك الدب الأصغر من جهة و برج الأسد من جهة أخرى ، واقرب نجم فيها إلى نجم القطب الشمالي ، النجم المسمى ” الدب ” والذي يبعد عن القطب 28 درجة عرض سماوية .

تتألف هذه الكوكبة النجمية من 19 نجما أبرزها النجوم السبعة ترى بالعين المجردة والتي تؤلف أربعة منها شبة منحرف يمثل جسم الدب وثلاثة منها تؤلف خطأ منكسرا وتمثل ذيل ذلك الدب. ونجم الدب الذي اشرنا إليه هو أكثر لمعانا ويدعى اقرب نجم له في شبة المنحرف نجم ” المراق ” وهذان النجمان يدعيان ” المشيران ” لأنهما يشيران إلى نجم ” القطب “ الذي يقع على مسافة تعادل خمسة أمثال المسافة بين المشيرين.


ويدعى النجم المجاور ( للمراق ) في شبة المنحرف ” الفخذ ” ويجاوره آخر نجم في شبة المنحرف المسمى “المغرز ” . وأول نجم من نجوم الذيل المجاورة لشبة المنحرف النجم المسمى ” الجون” ويقارب لمعانه نجم الدب ، ويليه النجم المسمى ” العناق ” ، وقد بينت التلسكوبات انه نجم مزدوج أي تؤم يدعى الكبير منهما ” المزار ” أما الصغير فيدعى ” الكور “ وآخر نجم في ذيل الدب يدعى ” القائد ” ويشبه لمعانه لمعان نجم الدب أيضا. وتدعى النجوم السبعة في كوكبة الدب الأكبر باسم بنات نعش “ ويمكن العثور على كوكبة الدب الأكبر بكل السهولة بالعين المردة عند النظر إلى الأفق الشمالي ويمكن ملاحظة أنها تتكون من جزأين : تجويف ومقبض
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر