×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

نورة اليحيى: نعم.. هناك من يرسم لبعض الفنانات

 تعشق مجال الفن التشكيلي منذ صغرها، ومارست جميع المدارس التشكيلية، وترى أن الفنانات التشكيليات بحاجة إلى صالات تحتضن أعمالهن، وإلى محاضرات وندوات ليستفدن منها، ولا تخفي ما يشاع عن وجود من يقومون بالرسم لبعض الفنانات التشكيليات..
الفنانة التشكيلية نورة اليحيى تحديث اليوم لـ «المدينة» حول العديد من النقاط الفنية..
متى بدأت رحلتكِ مع الفن التشكيلي؟
- الفن يسري في عروقي، وبدايتي كانت منذ طفولتي، كان الفن هو موهبتي الأولى، ثم بدأت اتطور في مسيرتي إلى أن التحقت بكلية التصاميم والفنون التي تخرجت منها فنانة تشكيلية.
ما المدارس والاتجاهات الفنية التي تطرقتِ لها؟
- المدارس التي اتجهت إليها منذ صغر سني كانت الواقعية ومن ثم توجهت إلى السريالية وتعمّقت بها وكنت استخدم التأثيرية في بعض الأوقات التي تتطلب مني إنجاز العمل بصورة سريعة، وقد جرّبت أغلب الاتجاهات والحمد لله فقد وُفقت في الاتجاهات التي سلكتها، فكل مرحلة اجتهدت بها إلى أن اتجهت للفن الحديث بسبب التطور والحداثة التي نعيشها.
من وراء اتجاهكِ للفن؟
- الحمد لله فقد كان للكثير الفضل بعد الله سبحانه وتعالى وثم والدتي أطال الله في عمرها وأسرتي المشجعة لي ومعلماتي في كلية التصاميم والفنون ولا أنسى الدور الكبير لبيت التشكيليين الذي احتضنني واهتم بموهبتي.
ما أبرز مشاركاتكِ السابقة؟
- شاركت في معارض عدة ولكن أبرز مشاركاتي هي المشاركة الأولى لي في معرض «ملكة أجمل المهارات»، وأيضًا المشاركة في معرض لذوي الاحتياجات الخاصة الذي كان عائده لذوي الاحتياجات، كما كنت من الفنانات المشاركات في ملتقى دبي وسأكون من الفنانات الممثلات للفن التشكيلي بالمملكة للأمسية الشعرية للشاعر علي بن محمد في رسم بعض من القصائد له سوف تُعرض في أمسيته في لبنان والأردن.
ما هو دور جمعية الثقافة والفنون في دعم الفنانات؟
- دورها كبير من خلال إبراز الفنان ومساعدته على اكمال مسيرتة الفنية ومجهودهم يشكرون عليه.
ماذا ينقص الفنانة التشكيلية في رأيكِ؟
- نحن كفنانات نحتاج إلى صالات خاصة بالفن، ودورات لتبادل الخبرات، ومحاضرات تفيد الفنانات، وإجراء مناقشات لتتعرّف كل فنانة على الأخرى لأن مثل هذه المحاضرات تساعد على الارتقاء بالذوق إلى الأفضل، فلا مانع من وجود أماكن تهتم بالفن وكيفية تعليم الفن للمرأة التي هي أساس كل بيت لتجعل من بيتها رونقه الخاص بما تعلمته من إبداع وإضافة لمساتها في كل زاوية من بيتها لتعطي بيتها قيمة جمالية رائعة.
لماذا يتفوق الفنان على الفنانة؟
- السبب واضح لأن الفنان الرجل له حرية الحركة والتنقل من مكان إلى آخر وينشر فنه وموهبته بالإضافة إلى قدرة الرجل على إبداء رأيه وله حرية المحاورة بعكس الفنانة التي تفتقر إلى معظم هذه الأشياء.
هل صحيح ما يقال عن أن هناك من يرسم لبعض الفنانات؟
- أنا لا أنفي هذا الكلام، ولكن في مسيرتي في الفن لم ألتقِ والحمد لله بمثل هذه النوعية التي تريد استغلال الفن بالظهور الإعلامي.
ما هي طموحاتكِ في المجال التشكيلي؟
- لديّ الطموح والأهداف التي أسعى إلى تحقيقها مع الموهبة التشكيلية، وأطمح أن أقيم معارض تشكيلية خاصة بي، وأيضًا لديّ طموحات للمجال التشكيلي نفسه بأن يأخذ المكانة التي يستحقها من الناحية الأكاديمية والمهنية، وأيضًا أطمح إلى وجود اهتمام أكبر بهذا المجال من خلال إقامة عدد من المدارس للفن التشكيلي بالمملكة، لأن من المعروف بأن الفن هو دليل الحضارات بين الشعوب، ونحن والحمد لله نخطو خطى جيدة وخصوصًا أن هذا المجال أُستخدم في التعبير العلاجي عن طريق الفن التشكيلي.
ومتى نرى معرضكِ الشخصي المقبل؟
- إن شاء الله سوف أقيمه ولكن لا بد من توافر الظروف التي تسمح لي باقامته ليضيف لي شيئًا مميزًا في مسيرتي الفنية، وأنا لست من يستعجل على إقامة معرض ويكون أقل من مستوى طموحاته.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر