×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

نرمين الخنسا.. القص بطريقة عادية

 صحيفة المهد _ متابعات في رواية "نصيبك في الجنة" تحكي الكاتبة اللبنانية نرمين الخنسا أمورا عادية وبطريقة عادية ومع ذلك فهي تقص بسرد سلس وبتشويق يجعل القارئ يغفل عن عادية الموضوع والكلام.
والمقصود بالعادي هنا الكلام المأخوذ من سير الحياة العادي بعيدا إلى حد ما عن الانتقائية التي تميز العمل الفني حتى حين يتناول الواقع بتفاصيله.
وربما صح القول في عمل نرمين الخنسا الأخير أنه يروي ويسرد بسلاسة لكن القارئ قد يفتقد "الرواية" فيه بمعنى الرواية المكثفة التي تقرع أمام القارئ أبواب الاحتمالات العديدة. لكن روايتها تضعه أمام خيارين "هذا" أو "ذاك" في شكل شبه آلي.
ومع المتعة التي يأخذها القارئ من كتاب نرمين الخنسا هذا، ومع السرد الناعم السلس الذي تقدمه له يبقى هناك شعور مسيطر عليه وهو أن هذا العمل ربما كان أصلح لقصة قصيرة منه لرواية وأن الكاتبة استطاعت بقدرتها أن تخفف من أثر ذلك.
وجاء الكتاب في 133 صفحة متوسطة القطع وصدر عن (الدار العربية للعلوم ناشرون) في بيروت.
تبدأ الرواية من النهاية.. والبطلة في الطائرة متوجهة إلى باريس بعد تجربة حب مرة، وعلى غرار قول الشاعر القديم "وتلفتت عيني فمذ خفيت/ عني الديار تلفت القلب".
تقول البطلة، وهي كاتبة رواية، عند وصف انطلاق الطائرة "تحاشيت النظر من النافذة لحظة الإقلاع والتفت إلى الناحية الأخرى في محاولة مني للهروب من الذكريات ومن تلك الأمكنة التي عشقتها مقررة الابتعاد عنها لعدة أشهر والتخلص منها حتى المشهد الأخير.
"غابت المدينة تحت السحاب بعدما تباعدت تفاصيلها شيئا فشيئا فتلاشت وغارت معها هموم كثيرة أودعتها هناك عند شواطئها ومفارقها وبين حجارتها متسائلة ماذا سيحمل لي الزمن من جديد؟ وبما ستعدني تلك الأيام الآتية؟ وهل سيمحو البعاد كل هذا الشوق والحنين؟
وفي الطائرة كان يجلس بقربها شاب حاول جهده لفتح حديث معها. وفي وصف ظريف لادعاء الرجل وكذبه تروي لنا أنها كانت تحمل نسخة من روايتها الأخيرة حين سألها عن الكاتبة فلم تخبره أنها هي نفسها الكاتبة. وادعى أنه يعرف الأخيرة وله معها علاقات ومغامرات وأنه سيعرفها عليها في المستقبل


التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر