×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"العلوم والتقنية" تستعرض إنجازاتها العلمية

 صحيفة المهد _ متابعات عرض جناح مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المشارك في معرض الكتاب الدولي 2012 بالرياض، نسخا من كتب ومجلات التقنيات الإستراتيجية التي تهتم بها المدينة في مجالات البحث والدراسة بتقنيات المياه، والنانو، والبايو، وغيرها، والاطلاع على إصدارات ومطبوعات المدينة المتنوعة عن طريق الأجهزة الكفية.
وعرضت المدينة مجلة (نيتشر) العلمية المحكمة التي وقعت معها المدينة اتفاقية علمية تتيح بموجبها لجميع الجامعات السعودية النفاذ إلى أهم البحوث في تاريخ العلوم التي نشرتها المجلة منذ عام 1869 ولمدة 12 شهرا كمرحلة من تعاون لتطوير نسخة مترجمة إلى العربية من مجلة (نيتشر) للعلماء والمهتمين بآخر مستجدات العلوم في العالم العربي.
ومن المقرر أن يتم إطلاق النسخة الإلكترونية من مجلة نيتشر في ذي الحجة من هذا العام، حيث ستكون محدثة بانتظام، إضافة إلى نسخة عربية شهرية مطبوعة من محتوى المجلة، وهذا المحتوى الجديد سيتاح ولأول مرة للمتحدثين بالعربية أينما كانوا للوصول إلى أدق وأهم الأخبار العلمية وتعليقات نيتشر بلغتهم العربية، إضافة إلى ملخصات جميع الأوراق العلمية من المجلة المتعددة التخصصات والرائدة عالمياً، وسيتاح المحتوى للمستخدم مجاناً من موقع الناشر.
وتضمن جناح مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، نبذة مختصرة عن سلسلة كتيبات التوعية العلمية، و"مجلة العلوم والتقنية" التي تم توزيعها مجاناً على زوار الجناح، إلى جانب تقديم شرح عن مهام البنك الآلي السعودي للمصطلحات "باسم"، وقاعدة الكتب العلمية العربية. وأتاح الجناح الفرصة للجميع لمشاهدة صور للمسجد الحرام بمكة المكرمة وبرج الساعة، التي تم التقاطها من القمر الصناعي (جيو آي) ومعالجتها وإخراجها في المدينة. وعلى هامش معرض الكتاب، نظمت المدينة ورشة عمل عن "ثقافة الاختراع" ألقيت خلالها ورقتا عمل علميتان، الأولى بعنوان" كيف تسجل اختراعك؟" قدمها فهد بن سعد العجلان، من الإدارة العامة للملكية الصناعية بالمدينة، أوضح فيها أنواع الملكية الصناعية التي توفرها الإدارة وتشمل التصميمات التخطيطة للدارات المتكاملة، والأصناف النباتية، والنماذج الصناعية، وبراءات الاختراع، مشيراً إلى أن مدة الحماية لها تمتد إلى 20 سنة من تاريخ إيداع الطلب. ومن جانبه، تناول الخبير في مجال براءات الاختراع محمد بن فخر الدين الهاجري، الورقة العلمية الثانية بعنوان "كيف تسوق اختراعك؟"، أوضح خلالها خطوات تسويق براءة الاختراع، وهي: بحث الفكرة قبل تسجيلها والشروع في تسويقها، ثم تسجيل طلب براءة اختراع، بعدها يتم البحث عن مستثمر خلال سنة الأسبقية (السنة الأولى من أول تسجيل)، وبحث إمكانية الإنتاج بعد البراءة
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر