جنرال موتورز تستغني عن اثنين من وكلائها في السعودية "العيسى وبالبيد"
يوليو 2, 2012 12:43 مساءً
كشفت جنرال موتورز «شركة السيارات الأمريكية العملاقة» عن انحصار وكالتها في السوق السعودية بين مجموعة الجميح القابضة وشركة التوكيلات العالمية للسيارات، وانتهاء علاقتها بوكلائها الآخرين «شركة عبداللطيف العيسى، مجموعة بالبيد» في أعقاب علاقة وصلت إلى أكثر من 40 عامًا.
وأعلنت جنرال موتورز عن أن خطوتها الجديدة تستهدف إعادة هيكلة شبكة وكلاء العلامتين التجاريتين الأشهر والأكبر «شيفروليه، جي إم سي» في السوق السعودية، مشيرة إلى أن الوكيلين الوحيدين «الجميح، التوكيلات» سيدعمون عملاء جنرال موتورز بأكثر من 110 مركز خدمات في جميع أنحاء المملكة.
وقال سامر خليل ، مدير عام العلاقات العامة في جنرال موتورز الشرق الأوسط، في حديث هاتفي مع صحيفة المدينة المحلية :إن خطوة حصر وكالة سيارات جنرال موتورز في السعودية لدى وكيلين تستهدف التركيز في تحسين خدمة العملاء واختيار الجميح والتوكيلات جاء بعد دراسات تأكدنا من خلالها أن السوق السعودي يحتاج إلى التركيز على وكيلين واللذين سيعملان حسب خطتنا على زيادة أعداد مراكز خدمة العملاء من 110 مركزًا حاليًا إلى أكثر من 140 مركزًا خلال السنوات الثلاث القادمة.
واستبعد خليل أن يواجه عملاء وملاك سيارات جنرال موتورز أي معوقات في الحصول على الخدمة من خلال الوكيلين الوحيدين «الجميح والتوكيلات»، مشيرًا إلى أن خدمة عملاء الشركة لن تتأثر بإنتهاء علاقة الشركة بالوكيلين السابقين «العيسى وبالبيد».
ولم تكشف الشركة الأمريكية عن أسباب إنهاء علاقتها بالوكيلين «العيسى، بالبيد» إلا أن مصادر مطلعة أكدت أن اختلافات في وجهات النظر حول مستهدفات المبيعات في المرحلة المقبلة وضعت الوكلاء الأربعة في تنافس حتى استقرت الشركة على اختيار اثنين من الوكلاء بدلاً من أربعة، إلا أنه لم تصدر حتى الآن أية تفسيرات رسمية لهذا القرار، وفي ذات السياق كشفت مصادر مقربة من الوكيلين «المستغنى عنهما» العيسى وبالبيد أنهما سيتجهان للقضاء في سبيل إثبات حقوقهما في الوكالة الحصرية لسيارات جنرال موتورز وتعويضهما عن الاستثمارات التي وضعتها الشركتان في فروعهما المنتشرة في مدن الرياض والخرج وجدة ومكة والطائف والمدينة المنورة وخميس مشيط وأبها وغيرها من المدن السعودية، إضافة إلى إثبات أحقيتهما بالوكالة على اعتبار الشهادات التي منحتها إياهم جنرال موتورز خلال السنوات الماضية في تحقيق مستهدفات الشركة، وتعليقًا على ذلك قال سامر خليل: إن جنرال موتورز أنهت علاقتها بالوكيلين حسب نصوص الاتفاقيات والعقود المبرمة معهما سابقًا.
وكانت أنباء قد تواترت خلال الاثنى عشر شهرًا الماضية أكدت اتجاه جنرال موتورز للاستغناء عن الوكيلين «العيسى وبالبيد» إلا أن المسؤولين في الشركة الأمريكية حافظوا خلال الفترة الماضية على صمتهم وعدم الكشف عن ذلك الأمر حتى نهاية شهر يونيو 2012 والذي حدد لنهاية علاقتها مع الوكيلين السعوديين.
وتشير معلومات مطلعة إلى أن الوكيلين المستغنى عنهما يخدمان ما يقارب 50 ألف عميل من عملاء سيارات شيفرولية وجي إم سي في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والجنوبية في وقت يتوقع أن يواجه الوكلاء الحاليين «الجميح والتوكيلات» ضغطًا من عملاء سيارات الوكلاء السابقين وبالاخص في مجال الصيانة وقطع الغيار والذي تؤكد جنرال موتورز التزامها ووكيلاها الحاليان «الجميح والتوكيلات» بخدمة جميع العملاء المالكين لسيارات شيفروليه وجي إم سي في الأسوق السعودية.
وعلمت «المدينة» أن العيسى وبالبيد في الوقت الذي سيتجهان فيه إلى القضاء لمواجهة قرار جنرال موتورز بدأوا فعليًا في تعديل نشاطاتهما الموجهة لخدمة سيارات الشركة الأمريكية إلى توسيع رقعة عملهما إلى جميع أنواع السيارات بتحويل مراكزهما إلى معارض لبيع وخدمة جميع أنواع السيارات اليابانية والأوروبية والأمريكية.
وأعلنت جنرال موتورز عن أن خطوتها الجديدة تستهدف إعادة هيكلة شبكة وكلاء العلامتين التجاريتين الأشهر والأكبر «شيفروليه، جي إم سي» في السوق السعودية، مشيرة إلى أن الوكيلين الوحيدين «الجميح، التوكيلات» سيدعمون عملاء جنرال موتورز بأكثر من 110 مركز خدمات في جميع أنحاء المملكة.
وقال سامر خليل ، مدير عام العلاقات العامة في جنرال موتورز الشرق الأوسط، في حديث هاتفي مع صحيفة المدينة المحلية :إن خطوة حصر وكالة سيارات جنرال موتورز في السعودية لدى وكيلين تستهدف التركيز في تحسين خدمة العملاء واختيار الجميح والتوكيلات جاء بعد دراسات تأكدنا من خلالها أن السوق السعودي يحتاج إلى التركيز على وكيلين واللذين سيعملان حسب خطتنا على زيادة أعداد مراكز خدمة العملاء من 110 مركزًا حاليًا إلى أكثر من 140 مركزًا خلال السنوات الثلاث القادمة.
واستبعد خليل أن يواجه عملاء وملاك سيارات جنرال موتورز أي معوقات في الحصول على الخدمة من خلال الوكيلين الوحيدين «الجميح والتوكيلات»، مشيرًا إلى أن خدمة عملاء الشركة لن تتأثر بإنتهاء علاقة الشركة بالوكيلين السابقين «العيسى وبالبيد».
ولم تكشف الشركة الأمريكية عن أسباب إنهاء علاقتها بالوكيلين «العيسى، بالبيد» إلا أن مصادر مطلعة أكدت أن اختلافات في وجهات النظر حول مستهدفات المبيعات في المرحلة المقبلة وضعت الوكلاء الأربعة في تنافس حتى استقرت الشركة على اختيار اثنين من الوكلاء بدلاً من أربعة، إلا أنه لم تصدر حتى الآن أية تفسيرات رسمية لهذا القرار، وفي ذات السياق كشفت مصادر مقربة من الوكيلين «المستغنى عنهما» العيسى وبالبيد أنهما سيتجهان للقضاء في سبيل إثبات حقوقهما في الوكالة الحصرية لسيارات جنرال موتورز وتعويضهما عن الاستثمارات التي وضعتها الشركتان في فروعهما المنتشرة في مدن الرياض والخرج وجدة ومكة والطائف والمدينة المنورة وخميس مشيط وأبها وغيرها من المدن السعودية، إضافة إلى إثبات أحقيتهما بالوكالة على اعتبار الشهادات التي منحتها إياهم جنرال موتورز خلال السنوات الماضية في تحقيق مستهدفات الشركة، وتعليقًا على ذلك قال سامر خليل: إن جنرال موتورز أنهت علاقتها بالوكيلين حسب نصوص الاتفاقيات والعقود المبرمة معهما سابقًا.
وكانت أنباء قد تواترت خلال الاثنى عشر شهرًا الماضية أكدت اتجاه جنرال موتورز للاستغناء عن الوكيلين «العيسى وبالبيد» إلا أن المسؤولين في الشركة الأمريكية حافظوا خلال الفترة الماضية على صمتهم وعدم الكشف عن ذلك الأمر حتى نهاية شهر يونيو 2012 والذي حدد لنهاية علاقتها مع الوكيلين السعوديين.
وتشير معلومات مطلعة إلى أن الوكيلين المستغنى عنهما يخدمان ما يقارب 50 ألف عميل من عملاء سيارات شيفرولية وجي إم سي في مناطق الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والجنوبية في وقت يتوقع أن يواجه الوكلاء الحاليين «الجميح والتوكيلات» ضغطًا من عملاء سيارات الوكلاء السابقين وبالاخص في مجال الصيانة وقطع الغيار والذي تؤكد جنرال موتورز التزامها ووكيلاها الحاليان «الجميح والتوكيلات» بخدمة جميع العملاء المالكين لسيارات شيفروليه وجي إم سي في الأسوق السعودية.
وعلمت «المدينة» أن العيسى وبالبيد في الوقت الذي سيتجهان فيه إلى القضاء لمواجهة قرار جنرال موتورز بدأوا فعليًا في تعديل نشاطاتهما الموجهة لخدمة سيارات الشركة الأمريكية إلى توسيع رقعة عملهما إلى جميع أنواع السيارات بتحويل مراكزهما إلى معارض لبيع وخدمة جميع أنواع السيارات اليابانية والأوروبية والأمريكية.