×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السوق السعودي يهوي 115 نقطة بتداولات 7 مليارات

 انزلق مؤشر السوق السعودي أسفل حاجز 7100 نقطة بنهاية تعاملات اليوم، وأغلق منخفضا بنسبة 1.6 بالمئة عند 7068 نقطة، فاقداً نحو 115 نقطة، لتتجاوز خسائره منذ بداية موجة التراجع الحالية 860 نقطة، مقارنة بمستواه في 3 أبريل الماضي.

وشهدت الجلسة تراجع كبير لحركة التداولات، حيث انخفضت السيولة الإجمالية إلى ما دون مستوى الـ7 مليارات ريال، كأدنى تداولات في السوق منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وقال رئيس "المركز الخليجي للاستشارات المالية" محمد العمران، "السوق حقق قمته في بداية أبريل الماضي، ولازلنا في مسار هابط حتى الأن، خسرنا خلالها نحو 900 نقطة، والسوق خلال هذه الفترة في حالة عدم توازن ويبحث عن قاعدة لهذا الهبوط، ووقف نزيف النقاط المتواصل منذ بداية أبريل".

وأضاف العمران في مقابلة مع قناة "العربية"، "الوضع لازال محيراً، والانقسام قائم بين المستثمرين، بين فئة متفائلة، وأخرى متشائمة، ولكن يمكن ان العامل الاساسي الذي يضغط على السوق، هو القلق من الاوضاع الاقتصادية العالمية، وخاصة الأوضاع في أوروبا، والمخاوف من تعثر اليونان، وتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وخاصة مع ظهور بوادر لتباطؤ في الصين، وما يؤكد ذلك لجوء الصين إلى خفض نسبة الاحتياطي القانوني، لتحفيز القطاع المصرفي على التوسع في الإقراض، وهو ما يعني ان الصورة لا زالت قاتمة، والسوق السعودي، يتأثر بكل هذه الأحداث جميعاً.

واوضح العمران، ان السوق امامه نقطة دعم مهمة عند مستوى 7000 نقطة، التي ارتد منها السوق يوم السبت الماضي، ولكن توجد نقطة مهمة جداً عند 6900 نقطة، التي كانت نقطة مقاونة على مدار ثلاث سنوات وتحولت إلى نقطة دعم مهمة جداً، ولكن إذا كسر السوق حاجز 7000 نقطة، فستكون نقطة 6900 نقطة مهمة جداً لتوجهات السوق خلال الفترة المقبلة، رغم قوة جميع العوامل الاساسية في السوق".

وسجل سهم "سابك"، أدنى إغلاق منذ ثلاثة أشهر، متراجعا بنسبة 2 بالمئة عند 96.50 ريال، وهي النسبة نفسها التي تراجع بها "موبايلي" على انخفاض بأكثر من 2 بالمئة عند 65.25 ريال، وتراجعت أسهم كل من "زين" و"مصرف الإنماء" و"دار الأركان" بنحو 4 بالمئة، في المقابل، أغلقت أسهم 10 شركات فقط على مكاسب، أغلبها بنسب طفيفة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر