×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السجن والغرامة حتى 30 ألفاً والتشهير للمتسترين على الحجاج والمعتمرين

 

كشفت المديرية العامة للجوازات عن عقوبات رادعة لمن يُؤوي متأخراً عن المغادرة بعد الحج أو العمرة أو يتستر عليه أو يقدم أي مساعدة له تؤدي إلى بقائه في البلاد بصورة غير نظامية سواء كان من المواطنين أو المقيمين.

وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية العامة للجوازات العقيد بدر المالك أن من يقدم على ارتكاب أيٍّ من هذه المخالفات ستطبق بحقه عقوبات وغرامات مالية، تبدأ بغرامة مقدارها 10 آلاف ريال وتصل إلى 30 ألفاً، وبالسجن مدة تتراوح بين أسبوعين وثلاثة أشهر.

ولفت إلى أنه إذا كان مرتكب مخالفة التستر أو الإيواء أو النقل من المقيمين فيعاقب بغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال أو بالسجن شهراً أو بهما معاً مع إنهاء إقامته وترحيله، وفي حال كان مرتكب المخالفة مواطناً يعاقب في المرة الأولى بغرامة مالية مقدارها 10 آلاف ريال والسجن مدة لا تقل عن أسبوعين، وفي الثانية بغرامة مالية مقدارها 20 ألفاً والسجن شهراً، وفي الثالثة بغرامة مقدارها 30 ألفاً والسجن ثلاثة أشهر.

وأضاف وفقاً لصحيفة "الحياة" أنه في حال تعذر استيفاء الغرامة يعاقب المواطن بالسجن مدة لا تقل عن شهر ولا تزيد على ستة أشهر، إضافة إلى التشهير بالمخالف في الصحف المحلية بذكر عقوبة التشهير بنص الحكم على ضوء تعليمات التشهير.

وأشار إلى أنه حال تأجير سكن للمتأخر عن المغادرة بعد الحج والعمرة والزيارة يتم تسجيل المخالفة على المؤجِّر، مع أخذ التعهد القوي عليه وحفظه بطريقة يسهل الرجوع إليه، وفي حال تكرار المخالفة تغلق الوحدة السكنية ستة أشهر، وفي المرة الثانية تغلق الوحدة السكنية سنة، وفي المرة الثالثة تغلق سنتين.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر