×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

65% من العمالة النسائية في السعودية أجنبيات

 قالت مديرة القسم النسائي في الوكالة المساعدة للتطوير في وزارة العمل السعودية رقية العبدالله "إن عدد العاملات الأجنبيات في المنشآت الخاصة، يبلغ ضعف العاملات السعوديات الذين يشكلون نحو 35% من إجمالي العاملات في المملكة، فيما تبلغ نسبة العاملات غير السعوديات 65%، مشيرة إلى أن عدد العاملات السعوديات يبلغ 505 آلاف عاملة.

وأضافت خلال لقاء مع العشرات من سيدات الأعمال أن عدد السعوديات اللاتي يبحثن عن عمل بلغ 200 ألف طالبة عمل.

وكشفت رقية العبدالله، في الجلسة الأولى من فعاليات "أسبوع عمل المرأة.. آفاق جديدة"، التي تنظمها غرفة الشرقية في المقر الرئيسي بالدمام، عن جملة من الحقائق والأرقام لواقع عمل المرأة في الوقت الذي أعلنت عن استراتيجيات بدأت تتبناها وزارة العمل، مبينة "أن النساء يشكلن نصف المجتمع تقريباً حيث تبلغ نسبتهن نحو 49.1% بحسب مصلحة الإحصاءات العامة".
قوة العمل

وبحسب العبدالله، أظهرت نتائج بحث القوى العاملة الأخيرة، أن عدد السكان من النساء السعوديات في سن العمل (15 سنة فأكثر) بلغ نحو 5.9 مليون امرأة منهن نحو 706 آلاف داخل قوة العمل والباقي 5.2 خارج قوة العمل وبذلك فإن قوة العمل النسائية تشكل ما يقارب 12% من إجمالي عدد المواطنات السعوديات في سن العمل، وبمقارنة قوة العمل النسائية مع قوة العمل السعودية الكلية البالغ عددها 4.3 مليون فرد، نجد أنها تشكل نحو 16.5%.

وفيما يتعلق بنسبة العاملات في المنشآت الخاصة من السعوديات وغير السعوديات فقد بلغت بنحو 2% من إجمالي العاملين بالمنشآت الخاصة البالغ عددهم حوالي نحو 6.9 مليون عامل وعاملة.
مشاركة محدودة

وأشارت العبدالله، إلى أن مشاركة الإناث في النشاط الاقتصادي لا تزال محدودة عند مقارنتها بإجمالي أعداد النساء في سن العمل أو إجمالي قوة العمل.

وأوضحت أن تمركز الغالبية العظمى من النساء العاملات في القطاع الخاص في ثلاث مناطق رئيسية وهي منطقة الرياض وتوجد بها 43% من العاملات وتليها منطقة مكة المكرمة بنسبة 23% ثم المنطقة الشرقية بنسبة 20%.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر