×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

44 % من السعوديات مصابات بمرض هشاشة العظام

 كشفت الأخصائية هياء المعاوي أنه جامعة الملك عبدالعزيز اجرت دراسة على 5000 شخص من الجنسين في مختلف مناطق المملكة وأتضح أن نسبة هشاشة العظام لدى النساء بلغت 44% , فيما بلغت عند الرجال 32% .

وأرجعت الإخصائية المعاوي اسباب هشاشة العظام الى نقص الكالسيوم بالعظام نتيجة عدم التعرض للشمس وقلة تناول الغذاء الذي يحتوي على فتيامين د .

وقالت المعاوي في محاضرتها التي قدمتها بمستشفى النقاهه بالرياض تحت عنوان ( الوقاية من هشاشة العظام ) يوم أمس أن هشاشة العظام تشكل هاجس كبير على مستوى العالم , مبينة ان 10 مليون شخص كل عام يصابون بالمرض على مستوى العالم ,فيما بلغ من يعانون بنقص الكثافة العظمية 34 مليون .

وبينت ان تكلفة الخدمات الصحيه تبلغ قيمتها حوالي 19 بليون دولار, ويتوقع الخبراء في عام 2025 ان تزيد كلفة الخدمات الصحيه الى 25 بليون مشيرة الى ان الوقاية من هشاشة العظام تتطلب من كبار السن تناول مايقارب 1200 جم من الكالسيوم و 800 – 1000 وحده من فيتامين بالإضافة الى ممارسة تمارين التقويه على زيادة كثافة العظام ومنع حدوث الكسور في الظهر وعظم الورك .

واضافت المعاوي ان نسبة المرضى الذين اصيبو بكسر الفخذ نتيجة هشاشة العظام كبيرة جدا تصل الى 80 % وغالبا مايصابون بعجز عن اداء وظافئهم في حياتهم اليوميه , موضحة ان 20 % منهم يؤدي كسر الفخذ الديهم الى الوفاة .

وفي نهاية الحفل قام مدير المستشفى الدكتور عمر باقدادر بتكريم المتميزين لعام 1433 هـ
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر