×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اكتشاف 1195 حالة جديدة مصابة بـ"الإيدز" في السعودية

  كشف الدكتور ناصر الجهني، مدير مستشفى الثغر العام بجدة، خلال افتتاح برنامج الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الإيدز لعام 2012 الذي انطلق اليوم تحت عنوان "الاتحاد في مواجهة الإيدز من أجل أجيال خالية من الإصابات الجديدة خالية من الوصمة والتمييز وخالية من وفيات الإيدز"، عن اكتشاف 1195 حالة جديدة مصابة بفيروس الإيدز عام 2011 في السعودية، منهم 459 سعودياً و736 أجنبياً.
وكان أغلب المصابين من الرجال في الفئة العمرية 15 إلى 50 سنة، وأكد في محاضرته أن السبب الرئيسي ناتج عن الاتصال الجنسي بنسبة تفوق 90% وأسباب أخرى كتعاطي المخدرات أو انتقاله من الأم المصابة للجنين.

وقال الدكتور الجهني: "انخفض عدد حالات العدوى الجديدة في العالم عما كان عليه قبل 10 سنوات بمقدار 700 ألف حالة على مستوى العالم، فيما انخفض عدد الوفيات بمقدار 600 ألف وفاة عما كان عليه في عام 2005".

وتحدث خلال الاحتفال عدد من المختصين في علاج الإيدز ركزوا فيها على أخطار الإيدز وطرق انتقاله من مُصاب إلى غير المصاب. وألقوا الضوء على آلية البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز وتوعية المجتمع في المدارس والمستشفيات وجميع المرافق الحكومية والمؤسسات من خلال المنشورات التوعوية والبرامج التثقيفية والترفيهية.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر