×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الصحة تطلق هاتفها الصحي المجاني للحجاج لتقي استفساراتهم الصحية

 نصحت استشارية طب الأسرة والمجتمع الدكتورة منيرة بارجاء الراغبين في أداء فريضة الحج بزيارة المركز الصحي أو الطبيب الخاص للتأكد من القدرة على أداء الحج ، وأخذ الاحتياطات اللازمة ، والتعرف على كيفية الوقاية من الأمراض.
كما طالبت المصابين بالأمراض المزمنة بضرورة التأكد من لياقتهم الصحية لأداء فريضة الحج ، وأخذ كمية كافية من الأدوية التي يستخدمونها, مع سؤال أطبائهم عن الإجراءات في حالة حدوث أي طارئ .

جاء ذلك خلال استضافة الدكتورة بارجاء في مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية بوزارة الصحة عبر خدمة صحة ضيوف الرحمن التي يتم من خلالها تلقي استفسارات المتصلين والرد عليها من قبل نخبة من الأطباء والمختصين عبر الهاتف المجاني للمركز رقم 8002494444 .
وشددت على ضرورة التأكد من أخذ التطعيمات الأساسية للحج وهي ( الأنفلونزا الموسمية والحمى الشوكية ) على الأقل 10 أيام قبل الذهاب للحج، وأخذ بعض الأدوية التي تساعد في الحالات المرضية الخفيفة مثل أدوية حرقان المعدة, مسكنات الألم, خافض للحرارة, كريمات ترطيبية، وكريم لمعالجة الحروق، بالإضافة لأدوية المغص والزكام، كما لفتت إلى ضرورة التأكد من عدم أكل طعام مكشوف خوفاً من التسمم مع أهمية شرب سوائل كافية ومياه معدنية منعاً للجفاف.

ونصحت استشارية طب الأسرة والمجتمع المصابين بالأمراض المزمنة إذا كانت حالتهم غير مستقرة بعدم أدائهم لفريضة الحج وبخاصة أولئك الذين يحتاجون غسيل كلوي ، كذلك أيضا بعض مرضى القلب والذين سيكون الحج فيه الكثير من الجهد والمشقة عليهم لعدم قدرتهم على أداء فرائضهم, أما إذا كان الوضع الصحي مستقر فلا يوجد مانع من أداء الحج.

وأكدت على الحجاج ضرورة الانتظام في أخذ أدويتهم, وتجنب الازدحام منعا لانتقال الأمراض أو لتفادي التدافع لمنع الحوادث، وأخذ جميع الاحتياطات اللازمة كالتأكد من قدرتهم على أداء الحج لما فيه من مشقة، ومراجعة الطبيب للتأكد من صحته العامة, وتوخي الحذر في اختيار نوعية الأكل والتغذية الصحيحة وتعويض السوائل وأخذ كفايته من النوم، والراحة بين فترات أداء المناسك، وذلك ليتمكنوا من أداء هذه الفريضة دون مشاكل صحية بإذن الله .
وشددت استشارية طب الأسرة والمجتمع الدكتورة منيرة بارجاء على أنه بعد انتهاء فترة الحج وفي حال شعور الحجاج بأي أعراض مرضية لا بد من مراجعة طبيبهم المعالج لأخذ العلاج اللازم.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر