×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

نجاح عملية فصل السياميتين السعوديتين رنا وريم

 نجح الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية في فصل التوأم السيامي السعودي "ريم ورنا"، إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -. واستغرقت العملية التي أجريت اليوم في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض 10 ساعات.

وقام الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بفصل التوأمين عبر (11) مرحلة، بدأت بمرحلة التخدير الكامل ثم الإعداد والتجهيز، وبعدها اجري عمل منظار للمثانة مع القسطرة. وتوالت مراحل العملية في المرحلة الرابعة، ومن ثم مرحلة فصل الأمعاء، والجهاز البولي، وتليها مرحلة جراحة العجان، ومن ثم إعادة ترميم الأعضاء، ثم مرحلة الإغلاق، وأخيراً مرحلة التغطية والنقل. وكانت الفحوصات الأولية التي أجريت للتوأم قد اظهرت أنهما يلتصقان في منطقة أسفل البطن والحوض وتشتركان بالجهاز السفلي البولي والتناسلي وكذلك أسفل الجهاز الهضمي، كما بينت الفحوصات إمكانية فصلهما بنسبة نجاح ( 70 % ) بإذن الله تعالى.

وشارك في العملية ( 59 ) من الكوادر الطبية في تخصصات التخدير، وجراحة الأطفال، والتجميل، وعظام الأطفال، والمسالك البولية، والأشعة، والتمريض، وأطباء من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، ومستشفى الملك فهد العسكري بالظهران، ومستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض ومن وزارة الصحة، إضافة إلى طلبة طب وطالبات تمريض. الجدير بالذكر أن مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض قد أجرت " 26 " عملية فصل ناجحة لتتبوأ بفضل من الله مركزاً متقدماً عالمياً في مثل هذا النوع من العمليات الجراحية المعقدة، وهو ما يعكس حجم الإمكانيات التي تتملكها المدينة من كوادر بشرية مؤهلة ومتميزة، وأجهزة طبية حديثة، وأنظمة صحية متقدمة، مما جعل المدينة محط أنظار طالبي العلاج محلياً ودولياً.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر