×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

وزارة الصحة بدأت فعاليات البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز

 أكد الدكتور عادل العثمان عضور مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية مرضى الإيدز أن نسبة زيادة عدد المرضى المصابين بفيروس الإيدز السنوية في السعودية تجاوزت 400 مريض لكل عام.

وقال الدكتور العثمان في حديث لصحيفة "الحياة" في طبعتها السعودية، أن نسبة زيادة عدد المرضى المصابين بفيروس الإيدز السنوية في السعودية بلغت 10% وذلك بوجود 439 مريضاً حالياً.

الصحة تبدأ حملة "صفر" وللتوعية بالمرض بدأت وزارة الصحة فعاليات البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز والتي أطلقت عليها "صفر للإيدز" وتستهدف جميع أفراد المجتمع بغرض المشاركة للوصول إلى مرحلة القضاء على المرض.

وتبث الحملة رسائل توعوية للحد عبر وسائل الإعلام المختلفة والمستشفيات والمرافق العامة المختلفة بالمملكة والتي تأتي بالتزامن مع موسم الصيف.

وذكرت مدير البرنامج الوطني للإيدز بوزارة الصحة الدكتورة سناء فلمبان أن الحملة ستسهم في التوعية بشكل عام وهي موجهة للأفراد غير المصابين لإرشادهم إلى أساليب الوقاية العلمية الصحيحة التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بالفيروس.

وأضافت أن الحملة تهدف "في نفس الوقت لتوعية المصابين بـالإيدز بكيفية العيش والتعايش مع المجتمع بشكل أفضل بما يضمن تقبلهم له وتقبله لهم لتستمر الحياة بشكل طبيعي".

وأشارت إلى أن الأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالإيدز هم المدمنين على استخدام المخدرات بالحقن، والممارسين للجنس الخطر أو غير المحمي الذي يؤدي إلى انتقال العدوى بالإيدز من المصاب إلى السليم.

طرق الوقاية من العدوى وأفادت أيضا أن الحملة تبين طرق الوقاية من العدوى من الأم المصابة بالإيدز إلى الجنين وكذلك الفئات الطبية التي تشرف على متابعة الحمل والولادة، نظرا لأن الإيدز يعتبر عالميا أحد أهم أسباب وفيات النساء والأطفال في سن الإنجاب.

وأشار إلى أن العديد من الدول المتقدمة قد تمكنت من القضاء على انتقال عدوى الإيدز من الأم الحامل إلى الجنين من خلال الفحص المبكر لعدوى الإيدز بين الحوامل والنساء في فترة الإنجاب.

ونوهت "فلمبان" أن الحملة تخدم أيضا أفراد الطاقم الطبي والعاملين في المجال الصحي بشكل عام بحيث يتم التركيز على عدم إهمال احتمالية الإصابة بالإيدز لأي من الحالات المرضية التي قد تراجع الطبيب.

وأكدت فلمبان على تحفيز مختلف فئات العاملين في المجال الصحي للعمل على استخدام وسائل مكافحة العدوى الحديثة للوخز الملوث سواء من المريض إلى أي من الطاقم الطبي.

يذكر أنه حتى نهاية عام 2010 بلغ العدد الإجمالي لمرضى الإيدز السعوديين 4458 مريضاً، والعدد في ازدياد بمعدل نحو 400 مريض جديد في كل عام من 2008 إلى 2010.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر