×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

المجمع الفقهي يدرس تحريم شرب الكولا العام المقبل

 يدرس مجمع الفقه الإسلامي العام المقبل تحريم مشروب الكولا من عدمه، وذلك بعد تلقيه عدة دراسات تفيد باحتوائها لكميه ضئيلة من الكحول.
وأكد عضو مجمع الفقه الإسلامي الشيخ محمد النجيمي في اتصال مع (الجزيرة أونلاين) بأنه " سيتم الاقتراح على المجمع دراسة تحريم مشروب الكولا في دورته بعد القادمة في العام 2013 على أثر ما نشرته دراسة فرنسية عن احتواء مشروب الكولا على كميات ضئيلة من الكحول".
وأوضح النجيمي بأن دورة المجمع الفقهي القادمة والمقرر إقامتها شهر شوال بالجزائر تم مسبقاً إقرار كافة المواضيع التي سيتم مناقشتها، الأمر الذي سيؤجل قضية مشروب الكولا إلى الدورة التي تليها والتي ستعقد في 2013.
وأكد النجيمي بأن "الأمر لا يزال غامضاً ولم يتم التأكد من صحة الدراسة من عدمها وعند بحث الموضوع من قبل المجمع سيتم الرجوع إلى رأي عدد من الأطباء والكيميائيين وخبراء المختبرات قبل إقرار أي فتوى في هذا الصدد".
وأشار النجيمي إلى أن "المجمع لا يسعى إلى التضييق على الناس في أمور لم يتم التأكد من صحتها حتى الآن، ومؤكداً بأنه إذا تم أخذ رأي المتخصصين في الموضوع ولم يكن الأمر يرقى للتحريم فلن يحدث تحريم".
الجدير بالذكر أن دراسة لمعهد (المستهلكين) الفرنسي أظهرت أن مشروب الكولا تحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول. ومن خلال فحص 19 نوعاً من الكولا وجد العلماء أن 10 منها تحتوي على نسبة ضئيلة من الكحول.
ووفقاً لبيانات الدراسة، فإن من بين الأنواع العشرة علامات تجارية كبيرة. وذكرت مجلة (60 مليون من المستهلكين) الفرنسية، التي أجريت الدراسة بتكليف منها، أن نسبة الكحول التي رصدها العلماء في تلك المشروب ضئيلة جداً، حيث لم تتجاوز 10 مليجرامات للتر الواحد، لكنها في الوقت نفسه واضحة.
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر