×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

السودان يستقبل المخيم الثالث للشفة الأرنبية

 تستقبل ولاية بورسودان السودانية المخيم الطبى الثالث لعلاج حالات الشفة الأرنبية، وذلك فى الفترة من 22 إلى 30 يونيه الجارى، بالتعاون بين اتحاد الأطباء العرب وجمعية عبد الله النورى الخيرية بالكويت وجامعة الخرطوم برعاية والى بورسودان وبتكلفة قدرها 60.000$.

وقال د.مصطفى مروان، منسق المشروعات الخارجية باتحاد الأطباء العرب، إن هذه القافلة تأتى فى إطار حملة مكافحة أمراض الشفة الأرنبية والأورام وإجراء عمليات التجميل الأساسية التى تعقب إجراء الجراحات، حيث ينفذها فريق Nile Smile والذى أنشأه اتحاد الأطباء العرب بهدف تولى عمليات الشفة الأرنبية بأفريقيا ودول حوض النيل.

وتهدف القافلة إلى إجراء 60 جراحة متقدمة يجريها 4 أطباء مصريين فى مجالى التخدير والتجميل.

وعن نسبة نجاح العمليات يقول د.مروان، إن النسبة تصل إلى 100%، حيث يجريها أمهر الأطباء وبكفاءة عالية جداً فى الوقت الذى لم تتخط فيه تكلفة العملية الواحدة حاجز 160$.
واستطرد قائلاً، أتمنى أن نصل بهذا الفريق إلى كل الدول والبلدان المحتاجة إلى هذا العمل أملاً فى تخطى هذه التى يكثر انتشارها فى أفريقيا، بسبب الجينات الوراثية والعيوب الخلقية، فضلاً عن طبيعة البيئة فى تلك الأماكن.

وكانت قافلتان متخصصتان فى مجال الأورام والشفة الأرنبية قد انطلقتا فى وقت سابق تم خلالها إجراء أكثر من 100 عملية كبرى فى مجال الشفة الأرنبية، وهو المرض الذى تعانى منه نسبة كبيرة من أبناء السودان.

يذكر أن الإغاثة والطوارئ تولى اهتماماً كبيراً بالعمل الصحى والإغاثى داخل دول القرن الأفريقى عامة ودول حوض النيل بشكل خاص .
التعليقات 0
التعليقات 0
أكثر